رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

إحذر.. "مجموعة الإنفلونزا" تسبب انفجار في الشرايين

برد

مع التقلبات الجوية التي تشهدها مصر خلال الفترة الحالية، تُكثر نزلات البرد والإصابة بـ"الإنفلونزا" عند الأطفال والكبار، الأمر الذي يستلزم الذهاب إلى أقرب معالج أو متخصص للتخلص من هذه النزلات في أسرع وقت ممكن.

وبالرغم من ذلك، إلا أن المريض اعتاد الذهاب إلى أقرب صيدلية لإستشارة الصيدلي وتناول "مجموعة الأنفلونزا" دون وصفة طبية صحيحة من الطبيب المتخصص، ولا يعلم أن مايقوم به يمثل خطورة أكبر على حياته؛ لأنه لم يدرك أنه من الفئات الممنوعة من تناول مجموعة انفلونزا البرد؛ الأمر الذي يساهم في موتهم السريع.

أضرار مجموعة البرد

ومن جانبه، قالت الدكتورة الصيدلانية نانسي الفضالي، "أن طرق تعامل الشعب المصري بمختلف المراحل العمرية في حالة الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا متنوعة، فمنهم من يلجأ للأطباء، في حين يلجأ بعضهم إلى بعض الصيدليات التي توفر لهم جرعات تحت مسمى "مجموعة الأنفلونزا"، وربما يتم تحديد مثل تلك الجرعات أو المجموعات عن طريق العاملين في الصيدلية وليس صيادلة".

وأوضحت "نانسي"، أن مجموعة الأنفلونزا تتكون من 4 حبات دوائية وهي عبارة عن "قرص مضاد حيوي، وقرص مسكن للآلام ومضاد للالتهاب، فيتامين، بالإضافة إلى قرص معالج للصداع"، مشيرة إلى أن الخطورة هنا تكمن في أمرين هما:

أولًا: أن تلك المجموعة تحتوي على قرص مضاد حيوي، كما أن أغلب من يتناوله لا يدركون جيدًا إسمه أو ماذا يعالج هذا القرص بالأساس، كما أن غالبية هؤلاء لا يعلمون أن تناول المضاد الحيوي لابد وأن يكون تحت إشراف الطبيب وبجرعات مكتمله وليس مجرد قرص واحد.

كما أن عدم تناول جرعة متكاملة من المضاد الحيوي، يؤدي إلى ظهور سلالات بكتيرية تعمل على مقاومة المضادات الحيوية، الأمر الذي يؤدي بالنهاية إلى ضعف عام فى مناعة الجسم.

ثانيًا: الأقراص المضادة للالتهاب والتي ضمن مجموعة الأنفلونزا قرصا منها؛ تسبب ارتفاعا في ضغط الدم لدى المصابين به، ليس فقط ذلك وأنما تتزايد الخطورة لدى المصابين بالضغط ولا يعلمون بمرضهم، والتي تصل إلى التعرض لانفجار الشرايين.

بديلًا لمجموعة البرد.. علاج الإنفلونزا المنزلي

1- الإكثار من شرب السوائل.

2- أخذ قسط من الراحة، فالراحة التامة تساعد في العلاج بشكل أسرع.

3- كمادات ماء بارد نسبياً.

طرق الوقاية من نزلات البرد

1- الأبتعاد عن المصابين بالمرض.

2- غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون باستمرار.

3- القسط الكافي من النوم، حيث أنه يعمل على راحة الجسم وتقوية المناعة.

4- السير على نظام غذاء صحي متوازن.

5- الحرص على ممارسة الرياضة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات