رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"تيسلا" للسيارات الكهربائية تبيع أسهم بقيمة ملياري دولار

"تيسلا" تجمع أكثر من 4ر1 مليار دولار من أجل مصنعها في شنغهاي

طرحت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تيسلا أسهما عامة بقيمة ملياري دولار تقريبا للبيع، بهدف الاستفادة من ارتفاع سعر سهمها في البورصة، وذلك بعد أسبوعين فقط من إعلان رئيسها التنفيذي ومؤسسها إيلون ماسك عدم حاجة الشركة لزيادة رأسمالها.

وقالت تيسلا في بيان لها، إنه في حال استغلال المكتتبين لخيار شراء أسهم إضافية، فإن إجمالي قيمة الطرح قد تصل إلى 2.3 مليار دولار، وهو ما سيساعد في تمويل خطة الإنفاق الرأسمالي للشركة خلال العام الحالي، والتي تبلغ قيمتها 3.5 مليار دولار.

وقد تراجع سعر سهم تيسلا قبل بدء التعاملات اليوم بنسبة 7.2 %، في حين تراجع بنسبة 4% إلى 763.65 دولار للسهم الواحد في بداية تعاملات بورصة نيويورك للأوراق المالية، وكان سهم الشركة قد ارتفع إلى أكثر من ثلاثة أمثال قيمته منذ إعلان الشركة تحقيق نتائج إيجابية ربع سنوية في أكتوبر الماضي.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن طرح أسهم جديدة للبيع، يمثل تحولا مفاجئا بالنسبة لشركة تيسلا بعد أن كان ماسك /48 عاما/ قد أبلغ المحللين في مؤتمر منذ أسبوعين بأن الشركة تستطيع تمويل خطتها الاستثمارية دون الحاجة الاقتراض.

كان المحللون في وحدة بلومبرج إنتيليجنس للتحليلات الاقتصادية قد ذكروا أنهم يتوقعون استمرار خسائر شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية خلال العام الحالي بسبب حاجتها الشديدة إلى التوسع في الإنفاق الاستثماري للمحافظة على نموها، في حين كان أغلب المستثمرين يتوقون أن تبدأ الشركة تحقيق أرباح اعتبارا من العام الحالي.

يقول التحليل الذي أعده محللو وحدة بلومبرج تحت إشراف المحلل كيفين تينان إن شركة صناعة السيارات الكهربائية قلصت إنفاقها الرأسمالي خلال السنوات العديدة الماضية، وهو ما انعكس على احتياجاتها الاستثمارية حاليا. وسيحتاج إيلون ماسك مؤسس ورئيس الشركة إلى توظيف المزيد من موظفي المبيعات وخدمة العملاء للمحافظة على نمو مبيعاتها خارج الولايات المتحدة.

كما تواجه الشركة خطر التخلف تكنولوجيا عن منافسيها إذا فكر ماسك في الحد من الإنفاق على الأبحاث والتطوير من أجل تحقيق أرباح للمسامين.

كانت تيسلا قد أعلنت أن إنفاقها الاستثماري خلال العام الماضي بلغ 1.3 مليار دولار، وهو ما يقل عن التقديرات الأولية وكانت 2.5 مليار دولار، وهو ما يقل أيضا عن إنفاق العامين السابقين حيث كان 3.41 مليار دولار في عام 2017.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات