على هامش مؤتمر ميونخ.. "الناتو" يوجه رسالة نارية لـ "العراق"

الجمعة 14 فبراير 2020 | 07:20 مساءً
كتب : وكالات

أكد الجنرال الأمريكي تود والترز، قائد قوات الناتو في أوروبا، أن بعثة الحلف للتدريب في العراق ستستأنف عملها في غضون الأيام أو الأسابيع القليلة القادمة.

وأوضح، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، اليوم الجمعة، أن حلف شمال الأطلسي يعمل على استئناف عمل بعثته التي تضم 500 عسكري، بعد تلقيه ضمانات أمنية من حكومة بغداد.

وأضاف الجنرال، أن "الناتو تلقى في الساعات الـ36 الأخيرة رسالة ردًا بهذا الشأن من السلطات العراقية، مشيرًا إلى أن الحلف يسعى إلى استئناف عمل البعثة في أقرب وقت ممكن، لكن ضمان أمن العسكريين يعد أمرًا ذا أهمية قصوى".

ويأتي ذلك على خلفية موافقة وزراء دفاع الدول الأعضاء في الناتو، على توسيع البعثة في العراق، كي تتسلم بعض المسؤوليات من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وأوضح والترز، أن الحديث يدور عن الأنشطة التدريبية والاستشارية الإضافية التي ستتولاها بعثة الحلف التي تقودها القوات الكندية، وهي ليست مفوضة بخوض القتال في الأراضي العراقية.

ومن غير الواضح بعد حجم توسيع البعثة، لكن إسبانيا قد أبدت استعدادها لنقل المزيد من عسكرييها إلى العراق.

وقرر الناتو تعليق عمل بعثته وسحب بعض العسكريين من العراق في الرابع من يناير الماضي، في أعقاب اغتيال الولايات المتحدة الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني في بغداد.

اقرأ أيضا