رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بعد اكتشاف أول حامل لكورونا بمصر.. تعرف على الفرق بين حامل الفيروس والمصاب به

فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن أول حالة لراكب صيني قادم من الصين حامل لفيروس كورونا، حيث تم توقيع الكشف الطبي عليه داخل مطار القاهرة الدولي، ولم تظهر عليه أعراض المرض التي تتمثل فى ارتفاع درجة الحرارة والعطس والرشح المشابهة لأعراض مرض الإنفلونزا.

وأضافت الوزارة، أنه تم إخضاع 15 شخصًا بينهم الشخص الحامل للفيروس كورونا للحجر الصحي، وتم قياس درجات الحرارة والحصول على مسحة من الزور وتم إرسالها فجر أمس إلى المعامل المركزية للتحليل، وكشفت أن شخصًا واحد حامل فقط لفيروس كورونا المستجد وباقي الحالات لا تعاني من أي وباء محتمل.

وأوضحت أن الشخص المكتشف حملة لفيروس كورونا لم تظهر عليه أعراض المرض مطلقًا عند الحجر الصحى بالمطار، وبعد تأكد إصابته بالفيروس تم نقله إلي معسكر الحجر الصحي بمطروح فجر اليوم بينما تم عزل باقى الحالات المخالطة له بالمنزل مع تشكيل فريق طبى للمتابعة على مدار 24 ساعة لحين التأكد من سلامتهم.

ونستعرض في التقرير التالي الفرق بين حامل فيروس كورونا والمصاب به..

حامل الفيروس

1_عادةً لا تحدث له أية علامات أو أعراض للمرض ويكون طبيعي، ولكنه يظل مصاباً بالفيروس ويكون قادراً على نقله لغيره.

2_معظم حاملي الفيروس لا يعانون من مشكلة حقيقية، ورغم أنهم يعيشون بصحة جيدة إلا أن قلة منهم يكونون عرضةً أكثر من غيرهم لأن يكونون مصابين به.

ويجب على حامل الفيروس اتباع الآتي:

_العزل الطبي، حامل للفيروس يجب أن يخضع إلى الحجر الصحي، وتستمر فترة حضانة الفيروس - ما بين الإصابة وظهور الأعراض - لحوالي 14 يوما، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لكن بعض الباحثين يقولون إن هذه الفترة قد تستمر حتى 24 يوما.حرص على ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة والتجمعات وأثناء التواجد خارج المنزل، خاصة أثناء الحج والعمرة.

- يجب المحافظة على النظافة الشخصية.

- المحافظة على نظافة الأسطح والأرضيات باستمرار.

- لا بد من استخدام المناديل عند العطس أو السعال ووضعها في سلة المهملات.

- الحرص على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل الأكل وبعده وأيضا بعد السعال والعطس.

- عدم ملامسة العين والفم والأنف واليد، نظرا لأن اليدين بإمكانهم نقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة.

- الحرص على أخذ قسط كافي من النوم.

- طهي الطعام جيدًا والمحافظة على التوازن الغذائي والنشاط البدني.

المصاب بفيروس كورونا..

أما المصاب بالمرض فهو مصاب بالفيروس إصابة مزمنة، أي يحمل اعراض المرض.

أعراض كورنا

1_تبدأ الأعراض بحمى، متبوعة بسعال (كحة) جاف، وبعد حوالي أسبوع، يشعر المصاب بضيق في التنفس، ما يستدعي علاج بعض المرضى في المستشفى، ونادرا ما تأتي الأعراض في صورة عطس أو سيلان مخاط من الأنف.

2_تتوقف الأعراض على نوع الفيروس، لكن أكثرها شيوعاً ما يلي: الأعراض التنفسية، والحمّى، والسعال، وضيق النفس وصعوبة التنفس، وفي الحالات الأشد وطأة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الوفاة.

خطورة الفيروس

تقول منظمة الصحة العالمية، وفقا لبيانات جمُعت من 17 ألف مصاب بالفيروس:

82 في المئة يصابون بأعراض طفيفة

15 في المئة يصابون بأعراض قوية

3 في المئة يمرضون بشكل خطير

وتتراوح احتمالات الوفاة نتيجة الإصابة بالفيروس (الذي أصبح اسمه كوفيد 19) ما بين واحد واثنين في المئة، لكن هذه النسب غير مؤكدة.

ويخضع الآلاف للعلاج حتى الآن، وقد يموت بعضهم. لذا من المحتمل أن ترتفع نسبة الوفيات، لكن من غير المعروف حتى الآن عدد حالات الإصابة الطفيفة التي لم يُبلغ عنها، لذا يحتمل أيضا أن تقل نسبة الوفيات.

ولرؤية الأمر بصورة أشمل، يُصاب نحو مليار شخص بالأنفلونزا سنويا، ويموت منهم ما بين 290 و650 ألفا. وتختلف شدة الأنفلونزا من عام لآخر.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات