رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"سقطة كبرى".. حكم تنضيف الجروح بمادة مسكرة في الإسلام؟

جروح

اعتاد الجميع صب المشروبات الكحولية مباشرة على الجرح لتطهيرة دون الذهاب إلى المستشفي أو صيدلية؛ لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمة أو وصفة طبية صحيحة من الطبيب المتخصص، ولا يعلم أن مايقوم به يمثل خطورة أكبر على حياته، ليس فقط ذلك وإنما يعتبر حرامًا شرعًا.

أضرار تطهير الجروح بالكحول

وفي البداية، تقول الدكتورة إيرينا يارتسيفا، اخصائية في الطب العام، إنه في لآونة الآخيرة انتشرت بشكل كبير فكرة استخدام الكحول في تطهير وتعقيم الجروح، مشيرة إلى أن هذه الفكرة مبنية على أساس أن كحول الأثيل هو مكون أساسي في المشروبات الكحولية مثل الفودكا والويسكي وغيرها من المشروبات المحتوية على نسبة عالية من الكحول.

وأوضحت "يارتسيفا"، أنه بالرغم من المواد الكحولية تستخدم في تطهير الجروح بشكل كبير، إلا أن الأطباء يقومون بتجنبها نظرًا لما تتسبه في جفاف الجلد، كما أن المنطقة التي استخدمت فيها هذه المطهرات لا تنمو البكتيريا، التي تساعد على استعادة التوازن الطبيعي والتئام الجرح.

حكم تنظيف الجروح بالمواد الكحولية

بينما تُجيب دار الإفتاء على أحد تساؤلات المواطنين عن حكم تنظيف الجروح بالمواد الكحولية، قائلة: إن كانت الكحول المستعملة في التداوي مسكرة، فإنه يتعين عدم تنظيف الجروح بها؛ لأن المائع المسكر نجس عند جمهور أهل العلم وهو الراجح، وتلطيخ الجسم بالنجس عمداً لغير حاجة حرام، كما نص عليه الشافعية والحنابلة وبعض المالكية.

ويتأكد الأمر في الخمور، فقد اختلف فقهاء المالكية كما قال الباجي في دواء ظاهر الجسد بالنجس فروى جوازه عن مالك ومنعه عن ابن سحنون، ولكن مالكاً كره الخمر وصرح شراح المختصر أنه يمنع دهن الجسد بها وطلاؤه للدواء.

كيفية تعقيم الجرح بالطرق الصحيحة

- لابد من وضع الجزء المصاب تحت مجرى ماء بشكلٍ غير مباشر.

- نحرص على مسح المنطقة المصابة جيداً بالماء والقليل من الصابون.

- لابد من استخدام مادة معقمة للجروح، كاليود، مع تجنب استخدام بعض المواد المنزلية، كمعجون الأسنان أو الملح وغيره.

- كما يمكن وضع المضادات الحيوية عند الحاجة، خاصة وأنها تساعد في منع حدوث عدوى للجرح وحمايته.

طرق علاج الجروح

1- وضع القليل من العسل على الجرح من أجل زيادة سرعة الالتئام، وتخفيف آثار الجرح.

2- طحن أوراق الموز، أو البقدونس، ثم تشكيلها كعجينة، ووضعها على الجرح على الفور.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات