بالتفاصيل.. برنامج شامل لدعم مشروع "تعداد السعودیة 2020"

الاحد 16 فبراير 2020 | 09:22 مساءً
كتب : أحمد نادي

أعلنت وزارة التعلیم عن برنامج شامل لمشاركة الھیئة العامة للإحصاء في تنفیذ مشروعھا "تعداد السعودية 2020".

وأكدت الوزارة، أنھا منحت منسوبیھا من "المعلمین" فرصة المشاركة في تنفیذ الأعمال المیدانیة للمشروع المتمثلة في أعمالھم كمراقبین میدانین وباحثین، ومفتشین، والذين من المتوقع أن يبلغ عددھم حوالي 60 ألف معلم، إضافة لبعض المشاركین من جھات أخرى.

ويتضمن البرنامج التعريف بموعد انطلاق مشروع التعداد، وأھمیته ومنافعه ودوره الكبیر والمھم في دعم التنمیة الوطنیة، وكذلك تنفیذ خطة عمل داخل الجامعات والمدارس تستھدف التوعیة المباشرة من خلال الأنشطة والبرامج التوعوية الموجھة للطلاب على اختلاف مستوياتھم.

من جانبه، قال وزير التعلیم الدكتور حمد بن محمد آل الشیخ، إن مشروع تعداد السعودية 2020 يعـد مشروعاً وطنیاً له دورٍ كبير ومھم في دعم خطط التنمیة الوطنیة من خلال البیانات والمعلومات التي سیوفّرها لراسمي السیاسات وصناع القرار في جمیع الجھات الحكومیة.

وأشار حمد بن محمد آل الشیخ، إلى أھمیة مساندة الھیئة العامة للإحصاء في دورھا المحوري من خلال الاستفادة من المنافذ الاتصالیة والتوعوية التي تمتلكھا وزارة التعلیم والجامعات وإدارات التعلیم والمدارس.

ويأتي اختیار المعلمین للقیام بھذه الأعمال نظرًا للمھنیة التي يتمتعون بھا في التواصل مع المجتمع بجمیع أطیافه، ولتواجدھم في جمیع مناطق المملكة، بما في ذلك القرى، عطفاً على الانتشار الواسع للتعلیم في كل مناطق ومحافظات المملكة.

يذكر أن التعداد الخامس للسكان والمساكن والمنشآت في المملكة "تعداد السعودية 2020"، الذي سینطلق مساء يوم الثلاثاء 17 مارس 2020، سیوفّر قاعدة عريضة من البیانات الإحصائیة لتستخدم كأساس موثوق به في إجراء الدراسات والبحوث التي تتطلَّبھا برامج وخطط التنمیة في المملكة وتحقیق رؤية 2030، إضافة إلى توفیر البیانات والمؤشرات الإحصائیة لقیاس التغیّر الحادث في الخصائص السكانیة مع مرور الزمن، وإجراء المقارنات المحلیة والإقلیمیة والدولیة، ومراجعة وتقییم التقديرات السكانیة المستقبلیة.

اقرأ أيضا