بعد إصابة 42 ألف شخص.. "كورونا" يهدد مصير شركات الطيران العالمية

الاربعاء 19 فبراير 2020 | 01:40 مساءً
كتب : سارة محمود

بات فيروس كورونا يُسبب خطرًا كبيرًا على الدول العالمية ليس فقط على المستوي البشري بل وصل إلى الاقتصاد والسياحة العالمية، خاصة وأنه تُسيطر حالة من الرعب والهلع على المواطنين خوفًا من الإصابة وانتقال عدوى فيروس كورونا، الذي أودي بحياة أكثر من 2000 مواطن بالصين مُوطن "كورونا".

تأثير كورونا على شركات الطيران

سجلت شركات الطيران العالمية خسائر فادحة والدليل على ذلك تراجع إيرادات شركات الطيران ما يتراوح بين 4 لـ 5 مليارات دولار؛ ويرجع ذلك إلى إلغاء 70 شركة طيران حول العالم جميع الرحلات الدولية المتجهة من وإلى البر الرئيسي للصين، كما قامت 50 أخرى بتقليص عملياتها الجوية ذات الصلة.

وأضافت أن هذه الإجراءات أدت إلى انخفاض بنسبة 80% في سعة شركات الطيران الأجنبية للمسافرين مباشرة من وإلى الصين، وبنسبة 40% في سعة شركات الطيران الصينية للمسافرين.

ولفتت إلى أن الربع الأول من العام الجاري 2020، سجل انخفاضاً بنسبة تتراوح بين 39 و41% في سعة الركاب، بأرقام تتراوح ما بين 16.4 و 19.6 مليون مسافر، مقارنة بما كانت تتوقعه شركات الطيران.

وأوضحت المنظمة، أنه قبل فيروس كورونا، كانت شركات الطيران تخطط لزيادة طاقتها بنسبة 9% على الرحلات الدولية المتجهة من وإلى الصين خلال الربع الأول من عام 2020 بالمقارنة مع عام 2019.

عدد المصابيين بفيروس كورونا بالصين

وكانت السلطات الصينية قد تعرضت لانتقادات متزايدة مؤخرا؛ بسبب طريقة معالجتها للأزمة حال انتشار فيروس كورونا، خاثصة وأنه بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا المؤكدة في الصين 42 ألف إصابة، وتجاوز عدد الوفيات تلك التي تسبب بها مرض سارس عامي 2002 و 2003.

عدد المصابين بكورونا حول العالم

كما أن هناك 500 مصاب بفيروس كورونا في 30 دولة مع ارتفاع عدد الوفيات بسبب الفيروس خارج الصين إلى أربع حالات في فرنسا وجزيرة هونغ كونغ (الصينية) والفلبين واليابان.

اقرأ أيضا