تويتر يطرح ميزة جديدة تكشف عن المعلومات المضللة

السبت 22 فبراير 2020 | 01:32 مساءً
كتب : دينا شفيق

أعلن موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، عن طرح ميزة جديدة تكشف عن المعلومات المضللة للساسة والشخصيات العامة بالتزامن مع قرب الإنتخابات الرئاسية الأمريكية .

وقد أشارت تقارير صحفية أن تلك الميزة تخضع للإختبار حالياً ، وهي تعمل على ظهور علامات بألوان واضحة للتغريدات التي يتم الإبلاغ عنها ، مع إمكانية تعديل المعلومات المغلوطة ، وسيتم طرح أسئلة للشخص المبلغ للتأكد من صحة معلوماته وما إذا كان يشكك في صحتها بسبب معارضته للرأي المخالف فقط .

ميزة تويتر

فيما أوضح موقع تويتر أنه يمكن طرح هذه الطريقة كميزة مباشرة في الخامس من مارس المقبل. وقال متحدث باسم تويتر: "إننا نستكشف عددًا من الطرق لمعالجة المعلومات الخاطئة وتوفير المزيد من السياق للتغريدات على تويتر".

وأضاف: "المعلومات الخاطئة هي قضية حرجة وسنختبر العديد من الطرق المختلفة لمعالجتها". ويعرض العرض التوضيحي للميزة شارات حمراء وبرتقالية على ثلاث تويتات وجد أنها أخبار مزيفة.

ويتطلع تويتر أيضًا إلى الجمهور للحصول على المساعدة في تحديد المعلومات الخاطئة من خلال "تقارير المجتمع" الجديدة.

وتقدم هذه الميزة للمستخدمين دراسة استقصائية تطلب منهم تقييم مدى احتمال تضليل المنشور المعني على الأرجح بشكل ضار، ثم يطلب من المستخدمين تقييم مدى احتمال استجابة أعضاء المجتمع الآخرين بالطريقة نفسها، باستخدام مقياس من صفر إلى 100.

ويسمح السؤال الأخير في الاستبيان للمشارك بالتفصيل حول سبب اعتقادهم بأن التغريدة لا تحتوي على مواد مضللة أو لا تحتوى عليها.

ويكسب المستخدمون "نقاط" و "شارة مجتمع" إذا كانوا يساهمون بحسن نية ويتصرفون جيدا، و يوفرون سياقًا حيويًا لمساعدة الناس على فهم المعلومات التي يرونها.

وأكد تويتر أن هذه الميزة هي واحدة من الميزات القليلة الأخرى التي يمكن تشغيلها على مدار الأسابيع القليلة المقبلة.