أبرزها السمنة.. أضرار تلاحق الأطفال بسبب النوم في التاسعة مساءً

الاحد 23 فبراير 2020 | 12:05 مساءً
كتب : دينا شفيق

أثبت دراسة علمية حديثة أن هناك علاقة قوية تربط بين النوم وإصابة الأطفال بالسمنة إلى بعد الساعة التاسعة مساء،

بينما النوم من 7 و9 ساعات تحسن المزاج العام ونوعية الحياة خاصة بالنسبة للأطفال.

وقالت الدراسة، أنه على أولياء أمور الأطفال، اتباع نظام يتعلق بمواعيد ساعات النوم، فيما قاست الدراسة طول ووزن وحجم الخصر للأطفال من نفس الأعمار من عام لستة أعوام، وتم قياس ساعات النوم لمدة سبعة أيام متتالية لمرة واحدة سنويا طوال فترة الدراسة.

وجاءت نتائج الدراسة، لتقول أن الأطفال الذين اعتادوا النوم بعد التاسعة مساءً، يعانون من زيادة فى الوزن فى نهاية فترة الدراسة، مما يؤكد بوجود علاقة قوية بين قلة ساعات النوم وزيادة احتمالات الإصابة بالسمنة.

السمنة عند الأطفال

تعرف السمنة على أنها امتلاك دهون زائدة في الجسم، ممّا يؤثر في صحة الطفل جسديا، واجتماعيا، ونفسيا، فقد تسبب الوحدة، وقلّة الثقة بالنفس، والاكتئاب، كما أن السمنة تزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والمشاكل الصحية كالربو، ومشاكل العظام والمفاصل، وغيرها، وقد تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، وهناك العديد من العوامل التي تسبب السمنة عند الأطفال، كالاستعداد الوراثي، والعادات الغذائية، والنشاط البدني، وفترات النوم القصيرة، ويعد العامل الجيني من أكثر العوامل التي يصعب تغييرها بعكس التغيرات البيئية.

طرق علاج السمنة عند الأطفال

يعتمد علاج السمنة على عمر الطفل وحالته الصحيّة، وحسب الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ينصح الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين والمراهقون الذين يعانون من السمنة باتباع برنامج للمحافظة على الوزن، الأمر الذي سيساهم في زيادة طول الطفل، وثبات وزنه.

اقرأ أيضا