وزير المالية: مصر الأكثر جذبًا للاستثمارات بالأسواق الناشئة 2020

الجمعة 28 فبراير 2020 | 11:48 صباحاً
كتب : مي محمد المرسي

أكد الدكتور محمد وزير المالية ، أن الإشادات الدولية باستمرار تحسن أداء الاقتصاد المصري، تفتح آفاقًا رحبة لجذب الاستثمارات الأجنبية، بما في ذلك «محافظ الأوراق المالية» التي حظيت بإقبال متزايد من المستثمرين الأجانب، وسجلت شهادة ثقة عالمية جديدة.

وأضاف" معيط" ، في بيان للوزارة اليوم الجمعة، أن مصر أصبحت الأكثر جذبًا لتدفقات «محافظ الأوراق المالية» بالأسواق الناشئة خلال عام 2020، واحتلت، بحسب تقرير «دويتشه»، خامس أكبر تمركز للأجانب، وثالث أكبر تراجع في أسعار الفائدة،

وأوضح ، أن المؤشرات الجديدة التي تضمنها تقرير بنك «دويتشه» تعكس نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي في تهيئة بيئة أداء الأعمال، ورفع كفاءة المالية العامة للدولة، وخفض معدلات الدين والعجز والتضخم، وتحسين أداء الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد فتح مجالات مُحفزة أمام القطاع الخاص للشراكة في عملية التنمية الشاملة؛ بما يحقق النمو المستدام الذي يرتكز على الإنتاج والتصدير والاستثمارات، ويخلق المزيد من فرص العمل، ويُسهم في الارتقاء بالخدمات المُقدمة للمواطنين، وتوفير حياة كريمة لهم.

ولفت إلى مضي الحكومة في العمل على تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية على النحو الذي بدا واضحًا في مؤشرات أداء الموازنة العامة خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر من العام المالي الحالي.

أردف: "انعكس ذلك في النظرة المستقبلية لبنك «دويتشه» حيث توقع البنك زيادة معدل النمو إلى 5.8 بالمائة خلال العام المالي الحالي، و5.9 بالمائة خلال العام المالي المقبل بينما تستهدف الحكومة أن يبلغ معدل النمو 6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2020-2021.

كما أشار إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة بدعم قوي من القيادة السياسية قفزت بترتيب مصر إلى المركز الثاني على مستوى الدول الناشئة في مؤشر «الميزان الأولى» بعد تحويلها مُعدل العجز إلى فائض أولي بنسبة 2 بالمائة من الناتج المحلي، والأول على مستوى الدول الناشئة في مؤشر خفض المديونية.

وذكر الدمتور محمد معيط أن مصر نجحت في خفض دين أجهزة الموازنة العامة للناتج المحلي بنحو 18 بالمائة في عامين فقط، لتصل النسبة إلى نحو 90 بالمائة، ومن المتوقع خفضها مرة أخرى إلى 83 بالمائة في يونيو/حزيران 2020.

اقرأ أيضا