رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

"قبل انتهاء الموعد".. كيف تتقدم لمشروع جمعيتي بقرض 100 ألف جنيه؟

"تهديد بالموت وأحكام بالحبس".. رحلة استعاضات المحافظات تدمر أحلام شباب "جمعيتي"

تنتهي اليوم السبت، وزارة التموين والتجارة الداخلية من استلام طلبات القسم الثالث والأخير من المرحلة الثالثة بمشروع "جمعيتي"،عن طريق منح الشباب الخريجين قروض سلعية تتراوح ما بين 75 ألف إلى 100 ألف جنيه.

وتستعرض "بلدنا اليوم" شروط التقديم لمشروع جمعيتي على النحو التالي:

1- توفير محل 30 متر على الأقل، إيجار 5 أعوام أو تمليك بعقد موثق.

2- السن لا يقل عن 21 ولا يزيد عن 45 عامًا.

3- أن يكون المتقدم حاصلًا على مؤهل متوسط وما فوق.

4- أن يكون أدى الخدمة العسكرية، أو أعفي منها بالنسبة للذكور.

5- أن يكون المتقدم كامل الأهلية، وحسن السير والسلوك.

6- أن تكون صحيفة الحالة الجنائية خالية من أي أحكام.

7- ألا يعمل المتقدم بالحكومة أو القطاع العام.

8- أن يكون المتقدم ليس عليه قروض للصندوق الاجتماعي.

9- أن يقيم المتقدم في نفس المحافظة المقام بها المشروع.

10- استيفاء ضامن مقبول لكل عميل.

11- المساهمة الذاتية في إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع لا تقل عن 10% كحد أدنى تصرف ببند التشطيبات، وتجهيز المكان وفقا للدليل التشغيلي المتوفر بالمكاتب الإقليمية.

11- توفر شهادة التأمينات الاجتماعية، والتي تفيد بأن العميل غير مؤمن عليه.

12- مراعاة عند اختيار موقع المشروع عدم وجود منفذ أو مجمع استهلاكي يتبع وزارة التموين في نطاق الشارع أو شارع مجاور.

وأكد وزير التموين أنّه سيتم النظر في مدى إمكانية طرح المرحلة الرابعة من مشروع جمعيتي وفقًا لاحتياجات الشركات الفعلية ودراسة المتوسطات من جانب مديريات التموين وذلك في الأماكن الأكثر احتياجًا والتي لا يوجد بها منافذ، ومن المتوقع بدء إجراءات معاينة طلبات المرحلة الرابعة في مطلع شهر يوليو 2020.

وأشارت وزارة التموين إلى أن الهدف من مشروع جمعيتي أن يكون لدى الدولة ممثلة في وزارة التموين أكبر شبكة توزيع منتظمة ومنضبطة، وتوفير فرص عمل للشباب، وكذلك توفير السلع بكميات وأسعار مناسبة للمواطنين، بالإضافة إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية ومنافذ بقالي التموين والبالغ عددها أكثر من 30 ألف بقال تمويني، و1300 مجمع استهلاكي.

اقرأ المزيد: 14 ألف طلب على 3 دفعات

وأكد "المصيلحي" في تصريحات صحفية أن المرحلة الثالثة بأقسامها الثلاثة، قد شهدت استقبال ما يقرب من ١٤ ألف طلب على ثلاث دفعات مختلفة وذلك على النحو التالي، القسم الأول: كان ممتد حتى ٢٣ يوليو ٢٠١٩، وتم الانتهاء من معاينة هذه الطلبات، وتشغيل ما يقرب من ٢٨٠ منفذًا وجار إنهاء إجراءات تشغيل عدد ٥٧٠ و من المستهدف دخولها الخدمة منتصف مارس القادم ٢٠٢٠.

أسوة بأصحاب المخابز.. قيادي بجمعيتي يطالب بصرف نقاط الخبز كل ثلاثة أيام

قال علاء أبو الفوارس، أحد قيادات شباب جمعيتي بمحافظة سوهاج، إن السلع الخاصة بنقاط الخبز، يمكن شراؤها مباشرة من السوق الحر وفي هذه الحالة يحصل شباب جمعيتي على الأموال بصورة كاملة، أو أن يكون لنقاط الخبز هامش ربح بالنسبة لصاحب المشروع في حدود 2%، فعلى سبيل إذا تم صرف سلع بألف جنيه فمباشرة يتحول 20 جنيه مباشرة على حساب صاحب المشروع.

وأضاف "أبو الفوارس" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن هناك تأخير جداً لمن يصرفون هامش الربح من داخل الشركة، فهناك من الناس من لم يحصل على جنيه واحد منذ افتتاح المشروع، فحتى وإن كانت المبالغ المستحقة ضئيلة ولكن في النهاية هذه حقوقهم.

وتابع:" أما فيما يخص الأموال الخاصة بمن هم خارج الشركات، فيتم تحويلها مرة أخرى إلى الشركات، فيتم صرفها وفقاً لقرار الوزير في يوم 15 من الشهر الذي يليه، وذلك بعد الانتهاء من صرف نقاط الخبز من يوم 1 إلى يوم 20 من الشهر"، مُطالباً بأن يتم الصرف كل ثلاثة أيام، أسوة بأصحاب المخابز بدلاً من الانتظار لمنتصف الشهر الذي يليه، وهذا سيبُعد التعامل مع الشركات التي تتأخر في الصرف، وتكون المعاملة بصورة مباشرة، بالإضافة إلى أنها ستعمل على زيادة رأس المال لصاحب المشروع، فيمكن أن يستفيد منها بعمل 6 دورات خلال فترة الـ20 يوم الخاصة بصرف نقاط الخبز، على عكس الموجود حالياً المتمثل في دورة واحدة.

وتابع أن القسم الثاني، والذي امتد من ٢٤ يوليو حتى ٣١ ديسمبر ٢٠١٩، وجار معاينة طلباتها واتخاذ إجراءات تشغيل المنافذ المقبول ومن المستهدف تشغيلها مطلع أبريل ٢٠٢٠.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات