عاجل| أول رد من الصحة بعد إعلان كندا إصابة مواطن عائد من مصر بكورونا

السبت 29 فبراير 2020 | 02:27 مساءً
كتب : سارة محمود

سيطرت حالة من الذُعر بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي لما تم تداوله منذ قليل على "الفيسبوك" أنباء تُفيد بأن هناك حالة مصابة بفيروس كورونا المُستجد داخل دولة كندا، وزعموا بأن الحالة المصابة لديها سجل سفر إلى مصر مؤخرًا.

إصابة مواطن عائد من مصر بكورونا

وقال المسؤولون في كندا إن المريض رجل فى الثمانينات من عمره ولديه سجل سفر إلى مصر، ووصل إلى تورونتو في 20 فبراير وتوجه إلى قسم الطوارئ في المستشفى العام لشبكة سكاربورو الصحية يوم الخميس.

لتطل علينا وزارة الصحة والسكان على الفور، لتُكشف حقيقة الأمر المتداول، مؤكدة على أن هناك تواصل عالى المستوى مع منظمة الصحة العالمية بذات الشأن، كما أنها تتواصل في الوقت الحالي مع سفارة مصر فى كندا للتعرف على خط سير والأماكن التى زارها الكندى للتمكن من فحصها وتأمينها.

الصحة تكشف حقيقة إصابة مصر بكورونا

ليس فقط ذلك وأنما أكدت الوزارة خلال البيان الصادر لها على أن مصر لم تسجل أى حالات مصابة بالمرض حالياً أو حتى حاملة للفيروس، مضيفة :"إجراءات الحجر الصحى تتم فى المطارات والموانى بشكل دقيق للغاية، ويتم فحص القادمين من الخارج من خلال المسح الحرارى والمناظرة الطبية مع تحرير كروت المراقبة الصحية للتتبع حال ظهور أى مشاكل صحية تتعلق بالمرض أو بغيرة من الأوبئة"

كما أنه يتم الآن فحص القادمين من الخارج من خلال المسح الحراري والمناظرة الطبية مع تحرير كروت المراقبة الصحية للتتبع حال ظهور أى مشاكل صحية تتعلق بالمرض أو بغيره من الأوبئة.

مصر خالية من الكورونا حتى الآن

كما أكد الدكتور أيمن إمام، مدير عام إدارة الحجر الصحي بوزارة الصحة، أنه لا توجد صحة لما تم تداوله بخصوص سفر حالة مصابة بكورونا من مصر إلى الخارج، مؤكدًا أنه لاتوجد حالات إصابة مؤكدة بالمرض حتى اللحظة.

وأضاف مدير عام إدارة الحجر الصحي بوزارة الصحة أن ما يتم تدواله بخصوص ظهور حالات كورونا في مصر هو أمر عار تماما من الصحة ولا أساس له.

الفئات المعرضة بفيروس كورونا

ويعتبر ان الفئات الأكثر تعرضًا للإصابة بفيروس كورونا هم كبار السن، و المصابون بأمراض نقص المناعة، و متلقو العلاج الكيميائي، ورغم هذا فإن نسبة الوفيات بسبب الفيروس منخفضة بالمقارنة بفيروسات أخرى، ولكن انتشاره أسهل بسبب فترة الحضانة الطويلة الخاصة به قبل ظهور أى أعراض على المصاب، وتشمل أعراض فيروس كورونا، السعال الجاف، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وصعوبة في التنفس.

موضوعات ذات صله:

الصين تعلن موعد القضاء على فيروس كورونا

عاجل.. قطر تعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا على أراضيها

بسبب كورونا.. "التعليم" تلزم 12 طالبًا من القاهرة الجلوس في منازلهم

اقرأ أيضا