بعد تصريحات وزيرة الصحة.. نصائح يجب اتباعها إذا ظهرت عليك اعراض مرض كورونا

الاحد 01 مارس 2020 | 10:34 صباحاً
كتب : سارة محمود

"من عدم الحكمة أن تظن دولة أنها تستطيع تجنب كورونا.. احتمال كبير يجي لنا (كورونا)، ومستعدون بـ3 سيناريوهات تمت مراجعتها من قِبَل منظمة الصحة العالمية، ومستعدون لأسوأ سيناريو ممكن تخيُّله"، رسائل شديدة اللهجة بعثتها الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس السبت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "MBC مصر"، وذلك بعدما سيطرت حالة الذُعر على المواطنين خوفًا من انتقال العدوى.

انتشر مرض الكورونا المتسبب لمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بشكل كبير في عام 2012 في المملكة العربية السعودية، لينتقل من هناك إلى عدد من الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لوحظ ظهور أعراض الكورونا المختلفة على المصابين من حمى وصولاً إلى الوفاة.

ما هو فيروس كورونا؟

يُعد فيروس كورونا نوعا من أنواع الفيروسات التي تسبب العدوى في الأنف والجيوب والجزء العلوي من الحلق، مسبباً بذلك الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية Middle East respiratory syndrome (MERS)، لتظهر أعراض الكورونا على شكل أعراض الإصابة بالزكام.

أعراض كورونا

تبدأ أعراض الإصابة بمرض كورونا بالحمى ثم الكحة الجافة،وبعد حوالي أسبوع، يشعر المصاب بضيق في التنفس، ما يستدعي علاج بعض المرضى في المستشفى، وبالرغم من ذلك إلا أن نادرًا ما تأتي الأعراض في صورة عطس أو سيلان مخاط من الأنف.

ما مدى خطورة كورونا؟

تقول منظمة الصحة العالمية، وفقا لبيانات جمُعت من 17 ألف مصاب بالفيروس، بأن 82% يصابون بأعراض طفيفة، بينما 15% يصابون بأعراض قوي، و3% يصابون بدرجة شديدة.

وتتراوح احتمالات الوفاة نتيجة الإصابة بالفيروس (الذي أصبح اسمه كوفيد 19) ما بين واحد واثنين في المئة، لكن هذه النسب غير مؤكدة.

طرق جديدة الوقاية من كورونا

توصي منظمة الصحة العالمية بعدد من النصائح للمواطنين نظرًا للإنتشار المفُزع لفيروس كورونا، والتي جاءت كالتالي:

لأبد من غسل اليدين جيدًا وبشكل مُستمر، حيث أن بإمكان الصابون قتل الفيروسات، بالإضافة إلى تغطية الفم والأنف عند العطس أو الكحة، ويُفضل بمحرمة ورقية، ثم يتم غسل اليدين بعدها لمنع انتشار الفيروس.

تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بدون غسل اليدين، كما يتم تجنب التعامل مع الأشخاص المصابين بالكحة أو العطس أو الحمى، إذ يمكن أن ينشروا نقاطًا صغيرة تحتوى على الفيروس في الهواء. ويُفضل الابتعاد عنهم لمسافة متر واحد.

علاج الأعراض المشابهة لـ كورونا

كما يتم علاج الأعراض البسيطة والمشابهة لأعراض نزلة البرد من خلال:

أخذ قسطاً كافياً من الراحة، وتناول كمية كبيرة من السوائل وبالأخص في حال الإصابة بالإسهال التي ترفع من خطر إصابة المصاب بالجفاف.

بالإضافة إلى تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتعمل على علاج التهاب الحلق والحرارة المرتفعة، ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب للتأكد من أن الدواء يتناسب مع الحالة الطبية والصحية للمصاب.

موضوعات ذات صلة

عاجل| أول رد من الصحة بعد إعلان كندا إصابة مواطن عائد من مصر بكورونا

الصحة تكشف حقيقة ظهور فيروس كورونا بمستشفى الهرم

بعد الخرافات الغريبة عن الفيروس.. هل ينتقل كورونا عبر تقبيل الأيقونات؟

اقرأ أيضا