عاجل| الإفتاء: ننتظر قرار الحكومة بشأن إلغاء صلاة الجمعة في مصر

الثلاثاء 03 مارس 2020 | 04:13 مساءً
كتب : عمرو علي

علق الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على ترك صلاة الجمعة، أو أى صلاة بسبب فيروس كورونا، وقال أمين الفتوى أنه القرار فى يد الحكومة، موضحًا " الحكومة و وزارة الصحة لو قالت إن الفيروس وصل مصر سيتم إلغاء صلاة الجمعة".

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم، أن الإفتاء لا تمتلك اتخاذ القرار إلا بعد أن تعلن الحكومة أن الفيروس ظهر فى مصر.

وتابع: إذا انتشر الوباء وأصبح تجمع المواطنين فى مكان واحد يزيد من انتشار المرض، فلا مانع من ترك صلاة الجمعة معلقًا: "الضرورات تبيح المحظورات"، أن الفيروس إذا انتشر مثل ما حدث فى الصين، فلا مانع من ترك الصلاة، مؤكدًا أن السعودية قامت بتعليق العمرة.

الليلة.. وزير الأوقاف ينهي الجدل حول دخول غير المسلمين الجنة

يستضيف الإعلامى محمد الباز ، مقدم برنامج 90 دقيقة ، في قناة المحور الفضائية ، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف في حوار خاص في تمام الساعة الثامنة مساء اليوم الثلاثاء.

ويتحدث الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خلال حواره عن العديد من القضايا الشائكة في الشارع المصري والوسط الديني ورأي الشرع فيها، والحديث عن مستجدات تجديد الخطاب الديني، ويحسم الدكتور مختار جمعة، للإعلامي محمد الباز، علاقة الأحداث الكونية الكبرى بالإيمان والكفر، ويجب على سؤال، "هل فيروس كورونا انتقام إلهي لبعض الدول غير المسلمة أو ما إلى ذلك.

ويتحدث وزير الأوقاف عن رأي الدين في وقف العمرة بالمملكة العربية السعودية بسبب كورونا، وما رأيناه من فراغ شبه تام للحرم، وهل يجوز إلغاء الحج وكذلك صلاة الجمعة في حالة ظهور الفيروس في البلاد.

وينهي الدكتور مختار جمعة الجدل المثار، حول دخول غير المسلمين الجنة، موضحًا إجراءات وزارة الأوقاف التي ستتخذها ضد بعض مدعي الشهر و"مهاويس السوشيال ميديا" من المنتسبين للأوقاف لوقف هذا الهزل.

ويستعرض وزير الأوقاف مستجدات معركة الدولة المصرية في محاربة الإرهاب والتطرف، والإجراءات التي اتخذتها وزارة الأوقاف لمحاربة بعض المحسوبين عليها من الصعود للمنابر، ودور الأوقاف لبناء الوعي المصري.