رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"في طي النسيان".. أهم المعالم الأثرية في سوهاج (صور)

مصطبة الملك زوسر

نستعرض أهم المعالم الأثرية في سوهاج، حيث أبرزها الملك زوسر الفرعون الثاني في الأسرة الفرعونية الثالثة ومؤسسها في بداية الدولة القديمة، وعندما جاء المسيو أوجست مارييت الي مصر عام 1850، موفداً من قبل الحكومة الفرنسية، للبحث عن بعض الآثار والمخطوطات، اكتشف مصطبة للملك زوسر مرسي الأسرة الفرعونية الثالثة، بمنطقة غرب قرية بيت خلاف في مركز جرجا التابعة لمحافظة سوهاج.

مصطبة الملك زوسر

مصطبة الملك زوسر بالجبل الغربي

ووجد بداخلها، خرطوش للملك زوسر، ومثيرة فنية بديعة، وحجرات وممرات، علي عمق 30 متراً تحت الأرض، ومن الممر الأوسط هناك ما يقرب من 18 حجرة، وتقع حجرة الدفن هي الحجرة الكبيرة في الوسط.

وكما يوجد أيضاً بئر بعمق 26 متر، كانت تنزل خلاله الكتل الحجرية التي سدت الممرات وحجرة الدفن.

مصطبة الملك زوسر غرب جرجا

والجدير بالذكر أنه على بُعد خطوات من هذه المصطبة، توجد مصطبة أخرى لشقيق الملك زوسر، ويُدعي "سا نخت" والذي يعتقد البعض أنه المؤسس الحقيقي للأسرة الثالثة من الدولة القديمة، والذي جاء ذكر أسمه في قائمة "أبيدوس" وبردية تورين لملوك مصر، وأول مره في كل الآثار المصرية، يأتي أثر واضح ومقبرة لهذا الملك المنسي في التاريخ.

وعلى الرغم من ذلك فإن هذه المقبرة مهملة، رغم أنها تعتبر من التراث والآثار الفريدة، ويمكن أن تعيد كتابة تاريخ الأسرة الثالثة بالكامل، حيث يعتقد أنها المقبرة الرئيسية للملك زوسر.

مصطبة الملك زوسر

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات