بعد علاج كورونا بالينسون.. منظمة الصحة العالمية تُحذر من الطب الشعبي

السبت 07 مارس 2020 | 12:58 مساءً
كتب : سارة محمود

لا علاج حتى الآن لفيروس كورونا المُستجد والذي راح ضحيته الآلاف من المواطنين بمختلف بلدان العالم، برغم كل المحاولات في هذا الاتجاه، بحسب منظمة الصحة العالمية، فيما يعمد الأطباء إلى تقليص أخطاره عبر معالجة الأعراض التي يسببها.

أضرار الطب الشعبي في علاج كورونا

"هل يلعب الطب الشعبي التقليدي دورا في طرق علاج فيروس كورونا القاتل؟".. تساؤلات يرددها الكثير من المواطنين فور انتشار فيروس كورونا المُميت بمدينة ووهان الصينية، والذي تسبب فى حالة الهلع والذعر المتواجد حاليًا بكافة الدولة وعلى رأسها مصر.

لتطل علينا منظمة الصحة العالمية لتُكشف حقيقة علاج فيروس كورونا بالطب الشعبي التقليدي والمضادات الحيوية، حيث أكدت أن هناك عدد من الأمور التي ينبغي أن يتجنبها الجميع أبرزها تعاطي العلاجات الشعبية التقليدية، واستخدام كمامات متعدة، التطبيب الذاتي مثل تعاطي المضادات الحيوية.

وأشارت منظمة الصحية العالمية إلى أن في جميع الأحوال إذا كان الشخص مصاب بالحم والسعال وصعوبة التنفس، لأبد أن يلتمس الرعاية الطبية مبكرًا من أجل الحد من مخاطر الإصابة بعدوى أشد وطاة، كما أنه لأبد أن يذهب للدكتور المعالج في أسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى إطلاع نمقدم الرعاية الصحية على إي أماكن سافرت إليها في الآونة الآخيرة.

اختراع مصري لعلاج الفيروس

"يانسون لعلاج فيروس كورونا، طالما الصين مش لاقيه علاج" بهذه الطريقة استغل بعض التجار الفيروس، وقاموا بوضع لافتات عن تواجد حبوب اليانسون لعلاج المرض.

وتد اول الكثيرين معلومات "غير صحيحة"، ورسائل عبر واتس آب ومواقع التواصل الاجتماعى، حول طرق العلاج من الفيروس القاتل، أو مواجهة فيروس كورونا، كان أبرزها أن اليانسون يعالج أو يكافح الفيروس القاتل.

وتضمنت التعليقات، من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن كيفية الحصول على تلك المشروب، وطريقة تجهيزه هذا من ناحية، أما الآخرى فتضمنت تعليقات " ده فكاهة المصريين واستغلال التجار".

ليس هذا فحسب بل إن بعض التجار استغلوا الأمر وبدأوا في بيع اليانسون على أنه علاج فعلى للكورونا وعلقوا لافتات على اليانسون "يانسون للكورونا"، فما هي حقيقة معالجة الهذا المشروب للفيروس أو قدرته على مواجهته، وهل سيظل التجار يستغلون المواطنين لهذا المشروب وما طبيعته؟.

أعراض فيروس كورونا

ارتفاع في حرارة الجسم بشكل ملحوظ.

– التهاب في الأنف ويصاحبه السيلان.

– العطس الشديد.

– السعال الشديد الملحوظ.

– الصداع الشديد الذي يتسبب في عدم القدرة على الحركة أو ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

– ألم شديد في الحنجرة وعدم القدرة على الكلام.

– آلام في العضلات وعظام الجسم بشكل كبير.

– يصاحب هذا الأمر ضيق شديد في التنفس.

الفئات المعرضة للإصابة بفيروس كورونا

ويعتبر الفئات المعرضة أكثر للإصابة بفيروس كورونا هما: كبار السن، و المصابون بأمراض نقص المناعة، و متلقو العلاج الكيميائي، ورغم هذا فإن نسبة الوفيات بسبب الفيروس منخفضة بالمقارنة بفيروسات أخرى، ولكن انتشاره أسهل بسبب فترة الحضانة الطويلة الخاصة به قبل ظهور أى أعراض على المصاب، وتشمل أعراض فيروس كورونا، السعال الجاف، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وصعوبة في التنفس.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

هناك بعض الفيتامينات للوقاية من العدوى بفيروس كورونا، وجاءت كالتالي:

1- يعمل فيتامين "أ"، على تعزيز مناعة الطفل ونموه، من الأطعمة التي تحتوى على فيتامين "أ".

2- بينما فيتامين "سي"، هو أحد مضادات الأكسدة القوية، يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم.

3- يعاني قرابة 50%، من البشر من جميع أنحاء العالم من نقص فيتامين "د"، وبالرغم من ذلك إلا أنه من الممكن الحصول على فيتامين "د" من الشمس.

موضوعات ذات صلة

سؤال وجواب.. كل ما تريد معرفته عن مرض كوفيد- 19

"بدون رقابة".. "كمامات قماش" تهدد أطفال شبرا الخيمة بدعوى محاربة كورونا

اقرأ أيضا