"بعد حسن شاكوش والدخلاوية" لماذا سميت أغاني المهرجانات بهذا الاسم.. وكيف بدأت قصتها؟

السبت 07 مارس 2020 | 10:40 مساءً
كتب : دينا شفيق

أصبحت أغاني المهرجانات تسيطر على عالمنا ، وأخذت تنتشر بسرعة عبر مختلف مواقع التواصل الإجتماعي، لتسجل أرقاما قياسية في الاستماع إليها، كذلك أصبحت أغاني المهرجانات ترند على السوشيال ميديا.

المهرجانات مزيج بين الراب والموسيقى الإلكترونية، وتتضمن الكلمات الشعبية، وقد تواجه فئة معينه أو مجموعة من الناس وتتحدث أغاني المهرجانات عن قضايا والأحداث الجارية في مجتمعنا مثل العلاقة بين الأصدقاء والأمراض المنتشرة حاليا، والجرائم أيضا، وغيرها من المشاكل.

بدأت أغاني المهرجانات بالظهور في مدينة الإسكندرية لفرقة (الدخلاوية) المكونة من فيلو وتوني ومحمود ناصر، حيث كان "مهرجان الدخلاوية" أول مهرجان تم اصداره في مصر، تلاه عدة مهرجانات اخرى لنفس الفرقة ثم ظهرت فرق متنوعة في جميع انحاء الجمهورية، وأول مهرجان صدر في القاهرة كان مهرجان (السلام) لأحمد فيجو وعلاء فيفتي، ثم دخلت بعد ذلك شركات الانتاج المصرية في صناعة المهرجانات وحققت نجاحا كبيرا.

وتطورت صناعتها بتأليف الألحان والكلمات، ولاقت أغاني المهرجانات رواجاً لدى سائقي التاكسي والميكروباصات وأبناء الطبقات الفقيرة، وسرعان ما انتشرت لدى كافة الطبقات الاجتماعية المصرية، ولم يعد يخلو زفاف أو حفل خطبة من أغاني المهرجانات.

مع انتشار الظاهره الجديده في الشارع المصري انتشار كبير بدأ طرح افلام وثائقية خصيصا لدراسة أصل هذا النوع الموسيقي الجديد وتحليله ومعرفة إن كان هذا نوعا فنيا جديدا أم لا. وكانت غالبية آراء النقاد الفنيين ضد هذا الفن، وأقلية النقاد التي أيدته بحجة انه نوع جديد يعبر عن طبقة معينة من الشعب لم تكن تعرف كيفية التعبير عن نفسها بالوسط الفني.

أما من الناحيه الاجتماعيه معظم الشباب المصري والاطفال بتقبل أغاني المهرجانات بمختلف طبقاتهم الاجتماعية، ومؤخرا أصبحت أغاني المهرجانات النوع المفضل من الاغاني لدى الكثير من الشباب و الاطفال، وظهرت رقصات خصيصة تتناسب معها. أما كبار السن فمعظمهم وصف المهرجانات الشعبية بالفن الهابط ،ووصفوه أيضا بكونه إزعاج ليس له هدف أو معنى وانه شتان الفرق بين المهرجانت ومابين الطرب المصري الاصيل.

وعلى سبيل المثال أغنية بنت الجيران للمطرب الشعبي حسن شاكوش، تصدرت أغنية بنت الجيران الأكثر استماعا في العالم وذلك من خلال تطبيق ساوند كلامك، وأصبحت أغنية بنت الجيران حديث السوشيال ميديا، وكان نقيب الموسيقيين قد بدأ التصدى لـ مطربى المهرجانات وذلك من خلال إصدار قرار بمنع مطربى المهرجانات من الغناء نهائيا وتحذير كافة المنشآت السياحية من التعامل معهم بما فى ذلك محمد رمضان الذى اتجه مؤخرا للغناء وإحياء الحفلات.

أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة نقيبها الفنان هاني شاكر، بيانا منذ قليل، بشأن أغاني المهرجانات.

وقالت النقابة إنه في إطار الجدل المجتمعي الحاصل على الساحة المصرية ووجود شبه اتفاق بين كل طوائف المجتمع على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغاني المهرجانات والتي هى نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية في كثير منه وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بمستمعي الغريزة وأصبح مؤدي المهرجان هو الأب الشرعي لهذا الانحدار الفني والأخلاقي وقد أغرت حالة التردي هذه بعض نجوم السينما في المساهمة الفعالة والقوية في هذا الإسفاف، فإنه بات من الضروري إعادة النظر في كافة تصاريح الغناء.

وصرح الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، أن شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء ليست قوامها صلاحية الصوت فقط ولكن أيضا هناك شروطا عامة يتوجب أن تتوافر في طالب العضوية أو التصريح وهى الالتزام بالقيم العليا للمجتمع والعرف الأخلاقي واختيار الكلمات التي لا تحض على رزيلة أو عادات سيئة وأن لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولى ثم ينعقد المجلس للنظر في باقي الشروط.

وأكد الفنان هاني شاكر أنه لا يقبل ماحدث مؤخرا من تجاوز بالألفاظ في حفل أقيم بإستاد القاهرة من أحد هؤلاء حسن شاكوش والتعدي بكلمات تخالف العرف القيمي وتتعدي على الرواسخ الثابتة للمجتمع المصري وأنه ومجلس النقابة سوف يعيدون النظر في كل التصاريح بالغناء أو عضوية النقابة في ضوء المعايير والقيم التي يقبلها المجتمع.