بسبب كورونا.. عبد الله رشدي يجيب عن حكم الشيشة

الاحد 08 مارس 2020 | 01:42 مساءً
كتب : مدحت بدران

يزداد القلق كل يوم عن الآخر بسبب تفشي فيروس كورونا الذى انتشر فى بلدان عديدة وتسبب فى قتل العديد من الأشخاص والإصابات المتعددة، لذلك يجب على الإنسان الحظر من كل شيء من الممكن أن يتسبب فى نقل العدوي .

وذلك ما يحدث بالفعل فى تقديم الشيشة فى المقاهي والتى تعتبر تربة خصبة لنقل الفيروس، لأن الأنبوب المستخدم بالشيشة وإن تم تعقيمه، فهو لن يتم تنظيفه بنسبة 100%، وستبقى بعض الترسبات التي تسبب الفيروس".

وعلى ضوء ذلك قال الداعية الإسلامي الشاب عبد الله رشدي، الدخان والشيشة حرامٌ ولا يجوز الاتِّجارُ فيهما ولا يجوز للمسلمِ أن يُقِرَّ أفرادَ أسرتِه على فعلِ ذلك، وقد صدرت الفتوى بحرمة الدُّخان من دار الإفتاء المصرية قبل ذلك، لما في السجائر والشيشة من ضررٍ أكَّدَه الطِّبُّ الحديث.

وتابع رشدي في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم ": وتتأكد الحاجة للبعد عن هذه العادةِ المُحَرَّمَةِ المُضرَّةِ إذا أفادت منظمة الصحةِ العالميةُ أو ما يقوم مقامَها من الجهات الطبيةِ الموثوقةِ كونَ الشيشةِ وسيلةً من وسائل تناقل الكورونا.

وقررت السلطات الكويتية فى وقت سابق، منع تقديم الشيشة، في المقاهي داخل البلاد، بسبب مخاوف انتشار فيروس كورونا، مما أدى لشكوى أصحاب المقاهى من القرار بسبب الخسائر المادية التى يقوم عليها بعض المقاهى.

موضوعات ذات صلة:-

بسبب كورونا.. بأمر الحكومة ممنوع "البوس والأحضان"

عبد الله رشدي: لم أتطرق لشخص مجدي يعقوب وسأقاضي من حرّف كلامي

عبدالله رشدي: شكراً لمن يصنعون المعروفَ أيَّاً كان دينُهم

اقرأ أيضا