وزير الري: اتفاق سد النهضة كان يحقق الحد الأدنى من المياه في وقت الجفاف

الثلاثاء 10 مارس 2020 | 03:19 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أكد وزير الرى محمد عبدالعاطي خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامجه "الحكاية"، أن الاتفاق الثلاثى، الأخير، يحق لمصر استمرارية حق المياه فى الجفاف والجفاف الممتد، أي الجفاف الطبيعى مع جفاف المصطنع، والسنين الشحيحة وكان متفقين في كل كلمة وكل اتفاق استمر 4 ساعات للاتفاق عليه".

وأكد أن وزارة الخزانة الامريكية خصصت وقتا طويلا وكان يتم عقد لقاءات منفردة والأمريكان كانوا يريدون الوصول لحل يرضى جميع الأطراف.

وأوضح محمد عبد العاطى، أن مصر كانت حريصة جدا على نجاح المفاوضات، ولم نصدر بيانات مثيرة، مضيفا أن الطرف الأثيوبي كان يخرج بيانات وتسريبات أثناء الاجتماعات، ومصر تريد تنمية وتكامل ما بين الدول، مضيفا أن هناك تعديلات في أمان السد ولم تعط لنا هذه الأمانات التى تم وضعها.

وتابع وزير الرى، أن أثيوبيا اكتشفت في الاجتماع الأخير أنه مضغوط عليه، مضيفا أن السودان كان يهمه شىء واحد هو أمان السد والتأثيرات عليهم، والسودان موافق على كل حرف، ولكن هناك استغراب على عدم التوقيع على الصيغة النهائية من قبل السودان وأثيوبيا، مؤكدا أن السودان شاركت بعدد من الأفكار الكثيرة والمقترحات، وكان هناك مرونة كبيرة جدا واستجابة من الجميع، وأثيوبيا لديهم مشكلة في الاتفاق، عندما نحاول وضع كلامهم على مستندات لتأمين الأجيال القادمة، واتضح لنا أن الطرف الأثيوبي مش عاوز أي أتفاق.

اقرأ أيضا