بعد قرار الداخلية الأخير.. تعرف على آخر موعد لاستقبال طلبات التقديم لحج القرعة

الخميس 12 مارس 2020 | 07:23 صباحاً
كتب : عمرو علي

تنتهى مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن، وموقع الداخلية على شبكة الأنترنت والخدمة الصوتية عبر الهاتف، اليوم الخميس، من استقبال طلبات التقديم لحج القرعة، وكانت وزارة الداخلية مدت فترة قبول طلبات الحج إلى اليوم الخميس بدلاً من الأحد 8 مارس 2020 تيسيراً على المواطنين.

وتجرى قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن وفقاً للجدول الزمنى الذى سيعلن من الإدارة العامة للشؤون الإدارية.

وجاءت أبرز الشروط العامة لقرعة الحج 2020 كالتالي:

1- على مقدم الطلب للحج أن يكون مصـــرى الجنسية كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك.

2- ألا يقل سن الرجال منهم عن 25 عاماً ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 2 /6 /2020م الموافق 10 شوال 1441هـ ، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه.

3- بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن لا يقل عمره عن 18 عاماً من تاريخ 2 /6 /2020م ، وتستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً فأكثر .

4- بالنسبة لطلب الحج الزوجى يكون المرافق (من سن يوم فأكثر) ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة.

5- يشترط تقديم مستند صلة القرابة (حال فوز المتقدم) وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبى يُطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط وفى حالة عدم إستطاعته ذلك يُلغى الطلب كاملاً.

6– بالنسبة للمرافق غير الوجوبى تُلغى فرصة المرافق فقط، وفى حالة الإلغاء يتم التصعيد من الفائزين الإحتياطيين .

7- بالنسبة للمرافق صغير السن (ذكور ، إناث) يُشترط إستخراج جواز سفر منفصل له ، وتُحتسب التأشيرة الممنوحة له من حصة المديرية من التأشيرات كاملة التكاليف المقررة للحج وما تم إعتماده من خدمات .

8- تقديم طلب الحج من خلال الموقع الإلكتروني أو رقم تلقى الطلبات ، يعد بمثابة إقرار من مقدمه بإطلاعه وموافقته على كافة الشروط والقواعد المعلنة لحج القرعة.

9- إقراراً بالتزامه التعاقدي وفى حالة وجود خطأ فى البيانات المدرجة بطلب الحج تكون مسئولية مقدمه ، وإذا تبين مخالفته للضوابط يُلغى طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

البيانات المطلوبة للتقدم للحج

- الاسم كامل طبقاً لما هو مدون ببطاقة الرقم القومى السارية ، ورقمها المكون من أربعة عشر رقماً .

- رقم الهاتف المحمول، مع مراعاة إثبات بيانات رقم الهاتف الشخصى بشكل دقيق حيث أنه يُعد وسيلة التواصل مع الحاج عقب الفوز .

- إثبات الحالة الصحية بصورة تفصيلية .

- بيانات المرافق (بطاقة الرقم القومى، صلة القرابة بالنسبة لمقدم الطلب وفقاً للشروط السابق ذكرها، الحالة الصحية، رقم هاتفه المحمول الشخصى) ويُسجل بنفس رقم مقدم الطلب (مكرر) ويوقع الطالب والمرافق بأن البيانات المدونة صحيحة على مسئوليتهما.