هل يمكن أن تتجنب صواعق البرق.. تعرف على الطريقة؟

الجمعة 13 مارس 2020 | 12:25 صباحاً
كتب : مها عبدالرازق

ضربت موجة من الطقس السيئ مصر اليوم، صاحبها أمطار رعدية وعاصفة تربية وبرق ورعد على الكثير من المحافظات.

وووفقا لتقرير موقع "ميدسين هيلث"، أن البرق يعد من الظواهر الطبيعية التي تصاحب التقلبات الجوية المتمثلة في هطول الأمطار الغزيرة، وتراكم السحب، وهبوب العواطف الرملية والثلجية.

ويحدث البرق نتيجة تفريغ الشحنات الكهربائية الزائدة الموجودة في السحب، ويحمل أضرارا خطيرة على صحة الإنسان.

واستعرض التقرير الأضرار الناجمة عن التعرض لصواعق البرق، وكيفية الوقاية منها، مشيرا إلى أن قوة صواعق البرق تصل إلى 30 مليون فولت، وتبلغ حرارتها 8000 درجة مئوية، ما يؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية خطيرة إذا تعرض الإنسان لها.

وأضاف التقرير أن من أبرز الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها الأشخاص، هو الإصابة بحروق وجروح جسدية خطيرة إثر التعرض لها.

وأشار إلى أن الاقتراب من المعادن التي سبق وأن تعرضت لصاعقة البرق، يؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية خطيرة تصل إلى حد الوفاة، بسبب قدرة تلك الصواعق على الانتقال عبر تلك الأجسام.

وكشف التقرير عن بعض الطرق التي يمكن من خلالها تفادى أضرار صواعق البرق، ومنها تجنب استخدام الهواتف المحمولة، والامتناع عن لمس الأجسام المعدنية، كالسيارات وأعمدة الإنارة، والابتعاد عن المناطق المغمورة بالمياه، والاحتماء داخل المباني، للوقاية من التعرض للصواعق.

كما نصح التقرير بتجنب التواجد في المناطق التي يوجد بها أشجار، لافتا إلى أنه في حالة تعرض أحد الأشخاص المحيطين بك لصواعق البرق، يجب التوجه به إلى أقرب مستشفى، لوضعه على جهاز إنعاش القلبي الرئوي، لتنشيط الدورة الدموية.

اقرأ أيضا