رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

أصوات عذبة.. تعرف على عمالقة تلاوة القرآن في كفر الشيخ

الشيخ أبو العينين شعيشع

تنشر جريدة بلدنا اليوم ملفًا عن أشهر القراء بمحافظة كفر الشيخ ، الشيخ أبو العينين شعيشع، وأحمد نعينع، وقطب الطويل، وأحمد عوض أبو فيوض.

_ القاريء الشيخ أبو العينين شعيشع:

ولد القارئ الشيخ أبو العينين شعيشع فى 22 أغسطس 1922م ، بمدينة بيلا ، بمحافظة كفر الشيخ، وحفظ القرآن قبل سن العاشرة وكان يهوى زيارة الكتاتيب التي تُحفظ وتُرتل القرآن وحضور الليالي التي يتواجد فيها القراء لتلاوة القرآن الكريم.

وعُين القاريء الشيخ أبو العينين شعيشع ، قارئًا لمسجد عمر مكرم سنة 1969م، ثم لمسجد السيدة زينب منذ 1992م، وانتخب نقيبًا لقراء القرآن الكريم بمصر عام 1988م .

وعُين " شعيشع " أيضًا عضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعضوًا للجنة اختبار القراء بالإذاعة والتليفزيون، وعميدًا للمعهد الدولى لتحفيظ القرآن الكريم، وعضوًا باللجنة العليا للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف وعضوًا أيضًا بلجنة عمارة المسجد بالقاهرة .

والتحق " شعيشع " بالإذاعة المصرية سنة 1939م، وكان متأثرًا بالشيخ محمد رفعت ، وقد استعانت به الإذاعة لإصلاح الأجزاء التالفة من تسجيلات محمد رفعت فقد كان من أبرع من استطاع تقليد الكبير محمد رفعت .

اتخذ أبو العينين شعيشع لنفسه أسلوبًا خاصًا فريدًا في التلاوة بدءًا من منتصف الأربعينيات ، وأخرج ما بصوته من ابداعات ونغمات كان قد كتمها لحين وقتها، وكان أول قاريء مصري يقرأ في المسجد الأقصى .

وتوفي القاريء الشيخ أبو العينين شعيشع يوم الخميس 21 رجب 1432 هـ الموافق 23 يونيو 2011م عن عمر ناهز 88 عامًا .

_ القاريء الشيخ أحمد نعينع " الذي قرأ بعزاء الرئيس مبارك " :

القاريء الشيخ أحمد نعينع، أحد أعلام التلاوة في العالم الإسلامي، من مواليد 15 مارس 1954م ، بمركز ومدينة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، درس الإبتدائية والإعدادية في مدينته بكفر الشيخ، ثم حصل على الثانوية من مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، والتحق بكلية الطب جامعة الإسكندرية، وعمل في المستشفي الجامعي بالإسكندرية بعد تخرجه.

حفظ القاريء الدكتور أحمد نعينع القرآن الكريم وهو في عمر الثامنة، وتعلم التجويد علي يد الشيخ أحمد الشوا، كما قرأ القراءات العشر أيام دراسته الجامعية على يد الشيخ محمد فريد النعماني، قرأ في مسجد السمّاك على مدار عشر سنوات.

والتحق نعينع بالإذاعة عام 1979 م، بعد النجاح في اختبار اللجنة التي كان يرأسها الشيخ مرسي علم ، والشيخ خليل حبة ، وكان أعضاء اللجنة أيضًا من الموسيقيين ، محمود كامل ، وأحمد صدقي ، ونجح من أول اختبار له ، وما زالت تسجيلاته تذاع حتى الآن ، كما سجل المصحف المرتل 31 ساعة وأهداه كاملًا للإذاعة، وسجل أيضًا المصحف المجود 80 ساعة وأهداه أيضًا للإذاعة.

وزار الدكتور نعينع الكثير من الدول العربية والإسلامية والأوروبية لإحياء ليالي شهر رمضان الكريم ، وفي مناسبات مختلفة ، فسافر إلى إيران و ماليزيا وإندونيسيا وبروناي وباكستان والهند وأمريكا وكندا، وعدد من الدول الأوروبية، وشارك نعينع في مسابقة أقيمت عام 1995 م في ماليزيا، ومسابقة أخرى أقيمت في سلطنة بروناي.

ويُعد نعينع من أشهر عمالقة التلاوة في مصر والعالم الإسلامي، ومن قراء القرآن الكريم الذين لهم رونق خاص في التلاوة، وهو من لُقب بقاريء الرئيس ، وهو الذي قرأ بعزاء الرئيس الراحل محمد حسني مبارك .

_ القارئ الشيخ قطب الطويل:

الشيخ قطب الطويل من أبناء قرية مسير بمحافظة كفر الشيخ، حفظ القرآن الكريم كاملًا وهو في الثامنة من عمره، ودرس بالأزهر الشريف، وصعد للمنبر وهو في المرحلة الإعدادية ، وساعده ذلك على مواجهة الجمهور منذ صغره .

وتخرج " الطويل " من كلية الشريعة والقانون في طنطا عام 1985 م ، ثم عمل مدرسًا حتى أصبح موجهًا بالأزهر الشريف ، والتحق باتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 1998م ، أمام لجنة الإذاعة التي كان يرأسها فضيلة القاريء الشيخ أبو العينين شعيشع، والشيخ رزق خليل حبة، وفي عهد الدكتورة هاجر سعد الدين، مدير إذاعة القرآن الكريم بالإذاعة المصرية، الشيخ محمود برانق ، والشيخ محمود طنطاوي، رحمه الله .

وكان الطويل قد التحق بالإذاعة في عهد الإعلامي عبد الكامل الشندويلي، مدير عام التخطيط الديني بإذاعة القرآن الكريم، وكان أول فجر له في السابع من نوفمبر عام 2014م من مسجد الأزهر الشريف، وأول احتفال كان في عيد الإعلاميين عام 2014م، وأول جمعة، كانت في عام 2014 أيضًا .

_ القارئ الشيخ أحمد عوض أبو فيوض ، " نقيب قراء كفر الشيخ " :

القاريء الشيخ أحمد عوض أبو فيوض ، القاريء باتحاد الإذاعة والتليفيزيون ، وقاريء مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي ، بمدينة دسوق ، بمحافظة كفر الشيخ .

قاريء من عمالقة التلاوة بمصر والعالم الإسلام ، يُعد قاريء القرآن الأول بمحافظة كفر الشيخ ، وقد لقبه محبيه بفارس القراء ، بالإضافة إلى أن القاريء الشيخ أحمد عوض أبو فيوض ، له الكثير من حبيه ويأتي لحفلاته العديد من الجمهور لسماع صوته الممزوج بالمسك الذي إذا خرج منه القرآن يُطرب الآذان بقوته وجماله .

ولد أبو فيوض بمدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ ، وحفظ القرآن الكريم وهو في عمر 9سنوات، وختمه مجودًا وهو في عمر 12 عامًا ، والتحق بالإذاعة المصرية ، وعمل نقيبًا لقراء محافظة كفر الشيخ .

وكان القارئ الشيخ أحمد عوض أبو فيوض، قال في برنامج 90 دقيقة ، المذاع على فضائية قناة المحور : إن والده وهبه لحفظ القرآن الكريم ، لافتًا إلى أن والده رجل متدين ، وهو الآن تخطى الـ 70 من عمره، ويصلي الفجر إلى الآن في المسجد رغم تعبه .

وأوضح أبو فيوض أثناء لقائه ببرنامج " 90 دقيقة " مع الدكتور محمد الباز، أنه ختم القرآن بعمر 9سنوات، وختمه مجودًا بعمر 12 عامًا .

وأشار إلى أنه أول مرة يقرأ للجمهور بعمر 15 سنة ، وكان ذلك بحضور عدد من المشاهير من قراء القرآن الكريم ، وأنه يستمع للقراء القداماء والجدد ولا يقلدهم ولكن ليستقي منهم .

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات