ننشر كواليس قصة لقاح "كورونا" الألماني الذي يريد ترامب احتكاره؟ "خاص"

الثلاثاء 17 مارس 2020 | 08:00 صباحاً
كتب : مروة الفخرانى

كشف حسين خضر، نائب رئيس الأمانة الفيدرالية للهجرة والتنوع بالحزب الاشتراكي الألماني، القصة الكاملة للقاح كورونا الألماني، والذي سعى دونالد ترامب، رئيس أمريكا إلى احتكاره.

وقال خضر، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، أن بداية القصة حينما عزمت شركات الأدوية حول العالم الحصول على سبق بابتكار مصر يقضي على فيروس كورونا، الذي اجتاح العالم، لافتًا إلى أن وقت الأزمات يعد فرصة ذهبية لمثل تلك الشركات مع استئثارها على مصر سيخلص البشرية من الفيروس الفتاك، وما له من مكاسب اقتصادية كبيرة فهي تملك الدواء الوحيد التي تحتاجه كل دول العالم.

وتابع: "هناك مجموعه من أكبر شركات الاوية المتخصة في هذا المجال بألمانيا، من ضمنهم شركة، CureVac AG

والتي تعد أقواهم، فهي شركة صيدلانية بيولوجية ورائدة في التطوير قبل السريري والعيادي للقاحات المستندة والعوامل العلاجية، والتي وجهت جميع الجهود الداخلية نحو تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الجديد، ودعمتها الحكومة الألمانية للوصول إلى لقاح في أسرع وقت ممكن".

وأوضح نائب رئيس الأمانة الفيدرالية للهجرة والتنوع بالحزب الاشتراكي الألماني، أنه منذ فترة وجيزة تداولت أنباء عن توصل الشركة إلى دواء للتغلب على كورونا، واللذي ما يزال في مرحلة التجهيز و التجربة على الحيوانات ومن ثم الإنسان.

واستطرد: "حينما تم تسريب المعلومات، دعا ترامب مجموعه من قيادات الشركة وعرض عليهم شراء الشركة بالاجهزة ومعلوماته والموظفين بأي مبلغ، مقابل حصول أمريكا في حال اعتماد اللقاح عليه بشكل حصري".

وأشار حسين، انه فور علم الحكومة الألمانية بذلك، غضبت كون الموضوع يتعلق بالأمن الألماني والاوروبي، واصفًا تصرف ترامب بـ"الانانية"، قائلاً: "موقف غريب من ترامب ان يحاول استغلال الوضع ويتصري بطريقة الرأسمالية الاحتكارية في وقت الأزمة، فهو يفكر ان امريكا رقم واحد، ويكون هو المنقذ الوحيد للعالم من أجل حملته الانتخابية، فيستغل كورونا وعلاجها في حملته".

نوّه خضر، إلى أن قيادات الشركة حسمت الموضوع، بإعلانها ان الدواء المرتقب في حال نجاحه، لن يكون لشعب بمفرده بل لكل دول العالم، وسيخصص لعلاج جميع المصابين وتحصين الأصحاء.

واختتم بقوله: "حب العظمة الذي يسيطر على ترامب، جعله ينسى أن أهم الشخصيات المالكة في الشركة هو رجل وطني الماني له مواقف وطنية واجتماعية تجاه المانيا، فهو لن يفرط في حقهم من أجل عيون ترامب، وحسم القضية وامريكا لن تستطيع شراء الدواء بشكل حصري لها".

وفي سياق متصل، أقالت شركة CureVac AG الألمانية للأدوية البيولوجية رئيسها التنفيذي دانيال مينيشيلا من منصبه، بعدما التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبحث تطوير لقاح لفيروس كورونا.

وشدد المؤسس والرئيس التنفيذي الجديد للشركة إنغمار هوور على أن CureVac AG ستستمر في التركيز بشكل كامل على بلوغ المرحلة التالية وتطوير خط المنتجات السريرية بهدف الوصول إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال هوور: "بالنيابة عن مجلس الإشراف، أود أن أشكر دان مينيشيلا جزيل الشكر على المساهمات الرائعة التي قدمها لـCureVac في السنوات الأخيرة".

وفي التفاصيل التي سبقت إقالة الرئيس التنفيذي، قالت الشركة إن دانيال مينيشيلا ناقش تطوير لقاح فيروس كورونا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأعضاء فريقه بالبيت الأبيض.

وأضافت في بيان نشرته على موقعها أنه قد تمت دعوة مينيشيلا إلى البيت الأبيض لمناقشة الاستراتيجيات والفرص للتطوير وإنتاج لقاح لفيروس كورونا.

اقرأ أيضا