بعد إصابة 166 حالة.. كيف تشخص نفسك بفيروس كورونا المستجد؟

الثلاثاء 17 مارس 2020 | 04:02 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

يواصل فيروس كورونا المُستجد انتشاره في أنحاء الجمهورية، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، مساء أمس الإثنين، عن تسجيل 40 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ليرتفع عدد المصابين لـ 166 حالة، بالإضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين، الأمر الذي أثار حالة من القلق بين المواطنين خوفًا من انتقال العدوى بين المواطنين، ولذلك أصدرت الدولة قرارًا في مطلع الأسبوع بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين بالمدارس والجامعات، بالإضافة إلى منع التجمعات بين المواطنين.

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن فاخر، استشاري العلوم البيولوجية وأمرًاض المناعة، إن أعراض فيروس كورونا المستجد شبيهة جدا بأعراض الإنفلونزا الموسمية، حيث تختلف حدتها من شخص لآخر، حيث تعتمد على قوة الجهاز المناعي في الجسم، كما أن الفيروس يُصيب غالبًا مافوق 65 حالة، إذا كانت مناعة الشخص ضعيفة، أو يعاني من مرض ضعف في المناعة.

وأكد "فاخر"، على أنه من الممكن أن يشخص الشخص نفسة فور ظهور بعض الأعراض وقبل الذهاب لأخذ عينة للتأكيد من الإصابة بفيروس كورونا أو من عدمة، خاصة وأن أعراض الفيروس تظهر على الشخص المُصاب في غضون ٥ أيام من الإصابة وتستمر لمدة ١٤ يوما وتختفي، حيث أنها تشبه الإنفلونزا وتختلف في وجود حرارة عالية تقاوم الباراسيتامول، بالإضافة إلى سعال جاف خالي من البلغم، مع قصور وصعوبة في التنفس.

كما أشار إلى أن الأرقام العالمية فقد سجلت المنظمات الصحية في أوروبا والصين نسبة حدوث الأعراض التي تشير تنذر بالإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهي: ارتفاع درجة الحرارة ٪؜٨٧,٩، السعال الجاف ٪؜٦٧,٧، الإرهاق البدني ٪؜٣٨,١، بلغم ٪؜٣٣، صعوبة في التنفس ٪؜١٨,٦، التهاب الحلق ٪؜١٣,٩، صداع الرأس ٪؜١٣,٦، رعشة الجسم ٪؜١١,٤، احتقان الأنف ٪؜٤,٨، كما بلغت نسبة قي واسهال لـ ٪٣,٧.

ونوه فاخر، أنه إذا ظهرت على الأقل هذه الأعراض فلابد أولا من عدم الاختلاط بالآخرين أبدًا ولابد من عدم الخروج مطلقا من المنزل لمدة ١٤ يوم لتقليل هذه الإصابة بالفيروس.

نصائح لمرضي الجهاز التنفسي لمواجهة كورونا

ونظرًا لحرص "بلدنا اليوم"، على تقديم الخدمات للمواطنين ومحاولة لتقنين حالة الذُعر بين المواطنين، تستعرض من خلال السطور التاليو بعض النصائح لمرضى الجهاز التنفسى، وجاءت كالتالي:

- يجب دائمًا محاولة الحصول على الهواء النقي لذلك حاول أن تتجنب الأشياء الأخرى التي قد تزعج رئتيك، كما يجب الابتعاد عن الأبخرة والغبار.

- قد يكون من الصعب التحرك عندما لا تتمكن من التقاط أنفاسك، لكن التمرين المنتظم يمكن أن يحسن من قدرتك على التحمل ويقوي العضلات التي تساعدك على التنفس لذا فلتقم بسؤال طبيبك عن التمارين المناسبة لك.

- يجب أن يكون اختيارك دائما تناول الطعام الصحي، فمن المحتمل أنك تستخدم المزيد من الطاقة لمساعدتك على التنفس، لذا يمنحك النظام الغذائي الجيد القوة التي تحتاجها للبقاء نشيطًا وصحيًا.

- انتبه دائماً من وزنك لأن التنفس يحتاج أحياناً للكثير من الطاقة، فقد تكون ناقص الوزن، لذا يمكن لطبيبك اقتراح مكملات غذائية إذا كان اتباع نظام غذائي صحي لا يساعدك في الحصول على وزن جيد، وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن فقدان الوزن الزائد يمكن أن يجعل تنفسك أسهل.

- حاول أن تتجنب المواد الكيميائية، مثل المنتجات المعطرة التى تكون عادة فى الصابون والعطور عند التنظيف، وبدلاً منها استخدم المنتجات الطبيعية بدون رائحة التى قد لا تزعج تنفسك بنفس القدر.

- يجب عليك فى هذة الفترة أن تقوم بمراجعة طبيبك بانتظام، فحاول أن تقوم بجميع فحوصاتك حتى لو كنت على ما يرام، فمن المهم للطبيب أن يرى مدى نجاح رئتيك، واتصل إذا كانت شعرت بأن هناك بعض الأعراض الجديدة، أو اذا كنت تشعر بأن حالتك تزداد سوءاً.

- يجب محاولة الحصول على نوم جيد، فتعتبر مشاكل النوم شائعة مع الأمراض التنفسية ويرجع ذلك جزئيًا إلى أعراض التنفس، لكن الأدوية التي تتناولها يمكن أن تلعب أيضًا دورًا، فحاول التأكد من حصولك على قسط جيد من النوم حتى تظل بصحة جيدة.

الفئات المعرضة بفيروس كورونا

ويعتبر ان الفئات الأكثر تعرضًا للإصابة بفيروس كورونا هم كبار السن، و المصابون بأمراض نقص المناعة، و متلقو العلاج الكيميائي، ورغم هذا فإن نسبة الوفيات بسبب الفيروس منخفضة بالمقارنة بفيروسات أخرى، ولكن انتشاره أسهل بسبب فترة الحضانة الطويلة الخاصة به قبل ظهور أى أعراض على المصاب، وتشمل أعراض فيروس كورونا، السعال الجاف، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وصعوبة في التنفس.

موضوعات ذات صلة

بعد إصابه 166 حالة.. هل ينقل المتعافي من كورونا العدوى لغيره؟

"بعد إصابة 166 حالة".. أبرز النصائح لمرضي الجهاز التنفسي لمواجهة كورونا

اقرأ أيضا