فرنسا تزف بشرى سارة للعالم بشأن لقاح فيروس كورونا

الاربعاء 18 مارس 2020 | 02:04 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

منذ تفشي وباء فيروس كورونا القاتل قبل عدة شهور والعالم يعيش في فزع ورعب خاصة وأنّ الدول لم تكتشف حتى اللحظة لقاح أو مصل من الممكن أن يكون علاجًا لهذا الوباء القاتل الذي خلف ورائه الكثير من الضحاي بين مصابين ووفيات، ولا يزال يحصل يوميًا العديد من الأرواح، لكن وكعادة بعض الدول التي تخرج بين الحين والآخر لتكتشف لقاحًا جديدًا، خرجت اليوم الأربعاء، مجموعة سانوفي الدوائية الفرنسية تعرض دواء بلاكنيل المضاد للملاريا لمعالجة 300 ألف مصاب بفيروس كورونا.

وأعلنت مجوعة "سانوفي" أن "بلاكنيل"، وفقا لما نقلته وكالة فرانس برس، أنّ الدواء المضادّ للملاريا الذي تنتجه، برهن عن نتائج "واعدة" في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجدّ، وبالتالي فهي مستعدّة لأن تقدّم إلى السلطات الفرنسية ملايين الجرعات منه.

التعليم العالي توجه رسالة للطلاب بشأن إلغاء الترم الثاني

وقال متحدّث باسم المجموعة لوكالة "فرانس برس" إنه على ضوء النتائج المشجّعة لدراسة أجرتها على هذا الدواء فإن "سانوفي تتعهد وضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض"، مشدّداً في الوقت نفسه على أن المجموعة مستعدة للتعاون مع السلطات الفرنسية "لتأكيد هذه النتائج".

وتجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا 7900 حالة حول العالم، بينما اقترب عدد الإصابات من 200 ألف مصاب.

وأقرت الصين، أمس الثلاثاء أيضا، إجراء التجارب السريرية على أول "لقاح" يتم تطويره لمكافحة فيروس كورونا الجديد، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على تجارب مماثلة في الولايات المتحدة.

وأورد تقرير نشرته صحيفة الشعب اليومية، أن الصين أجازت إجراء التجارب السريرية على أول لقاح تطوره لمحاربة فيروس كورونا.

وأضاف التقرير أن فريق الباحثين الذي يعمل على التجارب، يقوده الدكتور تشين واي، من أكاديمية العلوم الطبية العسكرية في الصين.

وبحسب التقرير، فقد أعلنت شركة الأدوية الألمانية "بيونتيك"، الاثنين، عن تحالفها الاستراتيجي مع الذراع الصيدلانية لمجموعة "فوسون غروب" الصينية لتطوير وتسويق لقاح ضد مرض "كوفيد-19" في الصين.

وستجري الشركتان الألمانية والصينية تجارب سريرية مشتركة على لقاح أطلق عليه اسم "إم آر إن إيه" من الشركة الألمانية، في الصين، حسب بيان من الشركة الألمانية.

وأضافت الشركة الألمانية أن التعاون سيعزز التقنية الخاصة للقاح الشركة، ويرفع القدرات التطويرية السريرية والتسويقية للشركة الصينية في الصين.

وبموجب الاتفاق، ستقوم شركة "فوسون فارما" الصينية بتسويق اللقاح في الصين بعد الموافقة التنظيمية، بينما تحتفظ الشركة الألمانية "بيونتيك" بحقوق تطوير اللقاح وتسويقه في بقية العالم.

اقرأ أيضا