متوفر في مصر وبسعر رخيص.. اعتماد أول علاج لفيروس كورونا

الاربعاء 18 مارس 2020 | 11:52 صباحاً
كتب : دعاء جمال

في نبأ سار، أشارت وكالة "فرانس برس" اليوم، الأربعاء، بأنه قد تم اعتماد أول علاج لفيروس كورونا أثبت نتائج إيجابية مع المرضى ومتوفر فى مصر بسعر رخيص.

وكان قد أثار إعلان مجموعة شركات "سانوفي" الدوائية الفرنسية الشهيرة، عن استعدادها لتقديم ملايين الجرعات من "بلاكنيل"، الدواء الذي تنتجه منذ عقود، بعدما قالت إنه برهن عن نتائج واعدة في معالجة مرضى بفيروس كورونا، اهتماما واسعا، باعتبار ما يثيره الوباء من هلع على المستوى العالمي.

وأشارت شركة الدواء الفرنسية "سانوفي" إلى أن هذه الكمية التي تستطيع تقديمها كافية لمعالجة 300 ألف مريض محتمل ويتوفر العقار فى مصر بسعر 90 جنيها فقط.

ويعتبر "بلاكنيل" عقار مكون من جزيئات "هيدروكسي كلوروكين"، والذي يتم استخدامه منذ عقود في معالجة الملاريا، وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.

ومن جانبه، كان قد قال البروفيسور ديدييه راوول، مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، أول أمس الاثنين إنه أجرى تجربة سريرية أظهرت أن هذا العقار يمكن أن يساهم في القضاء على فيروس كورونا المستجد.

ووفقا للدراسة، التي أجراها البروفيسور راوول على 24 مريضًا بالفيروس، فقد اختفى كورونا من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد ستة أيام على بدء تناولهم للعقار.

وكانت المتحدّثة باسم الحكومة الفرنسية، سيبيث ندياي، قالت في وقت سابق إن هذه التجربة السريرية "واعدة" وسيتم إجراء المزيد منها على عدد أكبر من المرضى".

ومن جهته، قال وزير الصحّة أوليفييه فيران خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف "لقد اطلعت على النتائج، وأعطيت الإذن بأن تُجري فرق أخرى، في أسرع وقت، تجربة أشمل على عدد أكبر من المرضى".

موضوعات ذات صلة

منظمة الصحة العالمية تكشف للعالم موعد خروج أول لقاح لفيروس كورونا

وفاة أول كلب في العالم بفيروس كورونا وخطر قادم يهدد الحيوانات

الفنان محمد حماقي يرد على خبر إصابته بفيروس كورونا

الصين تكشف عن تفاصيل جديدة بشأن فاعلية الدواء الجديد لكورونا

"بعد إلغاء الصلاة".. السعودية تُصدر قرارات هامة منتصف الليل لمواجهة كورونا

السعودية تدعوا لعقد قمة استثنائية لمجموعة العشرين لمواجهة كورونا

اقرأ أيضا