باحثون: اكتشاف مرض أخطر من فيروس كورونا المستجد

الاربعاء 18 مارس 2020 | 12:17 مساءً
كتب : دينا سليمان

يستمر الباحثون دائما في البحث عن علاج لكل مرض ينتشر بين الأشخاص، ومن أبرز الأوبئة المنتشرة هذه الفترة هو فيروس الكورونا المستجد "كوفيد 19" والذي انتشر بسرعة رهيبة في دول العالم.

العزلة

ولكن أظهرت دراسة حديثة أن العزلة الاجتماعية، قد تصيب الشخص بأمراض اكثر خطورة من الفيروسات لا سيما فيروس كورونا المستجد.

العزلة

اقرأ ايضا..حقيقة إصابة موظف في محكمة أسرة العجوزة بـ"كورونا"

وتوصلت الدراسة التي أجراها مجموعة من الباحثين، إلى أن الانعزال اجتماعيا يؤثر سلبيا على الصحة، وقد تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والخرف، والاكتئاب.

العزلة

وأوضح الباحثون أن الوحدة والعزلة تسبب تدهور الصحة لأنها تزيد الالتهاب، ويحدث الالتهاب عندما يطلب الجسم من الجهاز المناعي إنتاج مواد كيميائية لمحاربة العدوى أو الإصابة، وهذا ما يمكن أن يحدث عندما يعاني الشخص من ضغط نفسي أو اجتماعي.

العزلة

ويمكن ربط العزلة الاجتماعية بالالتهاب لعدة أسباب، أبرزها أنها قد تكون متعلقة بالتوتر أو الضغط النفسي والذي يؤثر على الجهاز المناعي ويضعفه بشكل ملحوظ ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

العزلة

في سياق آخر...

افتكاسات المصريين لعلاج فيروس كورونا

لم يدع المصريون أي حدث، إلا ويحاولون خلق بيزنس منه للكسب من خلاله، وبعد أن اجتاح العالم مخاوف بشأن فيروس كورونا القاتل، ابتكر البعض فكرة جديدة وجدت تجاوبًا ورد فعل إيجابيًا على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حيث انتشر على صفحاته المختلفة ما يعرف باسم "علاج كورونا".

وجاء ذلك من خلال عبارات تكتب على السوشيال ميديا وهي كالاتي:-

"ازاي تنظفي منزلك الخاص، طريقة الوحيدة لتعقيم بيتك، ازاي تتخلص من فيروس كورونا، ازاى نحافظ على أولادنا سواء گانو گبار أو صغار، وكثيرا من هذه التعليقات التي جاءت هدفها الكسب غير المشروع وأخذ أموال الغير بالطرق غير المشروعة".

ومن أبرز الوصفات التي انتشرت للتعافي من فيروس كورونا، و هدفها الترويج للمنظفات وسرعة بيعها، وهي كالاتي:-

كوب كلور

" المادة اللي هيتم التعقيم بها مادة بسيطة جداً وهي ( كوب كلور سايب من عند المنظفات ثم نضع عليها 10 أگواب من الماء ونضع عليهم گيس ملح ، بعد ذلگ نأخذ المحلول دا ونضعه في جيرگن أو ازازة بخاخة نبل منه بإستمرار فوطة، الفوطة اللي هنبلها دي نمسگها بعد ما نعصرها ننظف بها "المفاتيح، الموبايلات، أوكر الأبواب ونمسح بها الحاجة كل شوية " كل ما الفوطة تتبهدل نأخذها ونغسلها بصابون،

ونبلها تانى من المحلول دا ونمسح حرف الترابيزات، البِبَان، أيادي أولادنا مفاتيحنا من الوقت للتانى خلص المحلول نعمله تانى ومش مكلف طبعاً ولا تشترو ديتول ولا تدوروا على گحول لأن نسبة الكحول في الديتول قليلة جداً والگحول غالي جداً وللأسف مش موجود غير برا أو انسحب من السوق واللي موجود وبكثرة هو الكلور وهو الشئ الوحيد اللي يخترق جدار الفيرس وبـ يموتوا".

وأيضا دعا الكثير من الناس ارتداء الأكياس البلاستيكية لتغطية الرأس والوجه، وارتداء الصناديق، وأقنعة الغاز، والدلو، لحمايتهم من كورونا بعد تفشي الفيروس.

فكرة اليانسون

"يانسون لعلاج فيروس كورونا، طالما الصين مش لاقيه علاج" بهذه الطريقة استغل بعض التجار الفيروس، وقاموا بوضع لافتات عن تواجد حبوب اليانسون لعلاج المرض.

وتد اول الكثيرين معلومات "غير صحيحة"، حول طرق العلاج من الفيروس القاتل، أو مواجهة فيروس كورونا، كان أبرزها أن اليانسون يعالج أو يكافح الفيروس القاتل.

وتضمنت التعليقات، من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن كيفية الحصول على تلك المشروب، وطريقة تجهيزه هذا من ناحية، أما الآخرى فتضمنت تعليقات " ده فكاهة المصريين واستغلال التجار".

ليس هذا فحسب بل إن بعض التجار استغلوا الأمر وبدأوا في بيع اليانسون على أنه علاج فعلى للكورونا وعلقوا لافتات على اليانسون "يانسون للكورونا"، فما هي حقيقة معالجة الهذا المشروب للفيروس أو قدرته على مواجهته، وهل سيظل التجار يستغلون المواطنين لهذا المشروب وما طبيعته؟.

فيروسات كورونا

فيروسات كوروناهي مجموعةٌ من الفيروسات تُسبب أمراضًا للثدييات والطيور. يُسبب الفيروس في البشر عداوَى في الجهاز التنفسي والتي تتضمن الزكام وعادةً ما تكون طفيفةً، ونادرًا ما تكون قاتلةً مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وفيروس كورونا الجديد الذي سبب تفشي فيروس كورونا الجديد 2019-20. قد تُسبب إسهالًا في الأبقار والخنازير، أما في الدجاج فقد تُسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي العلوي. لا توجد لقاحاتٍ أو مضاداتٌ فيروسية موافقٌ عليها للوقاية أو العلاج من هذه الفيروسات.

تنتمي فيروسات كورونا إلى فُصيلة الكوراناويات المستقيمة ضمن فصيلة الفيروسات التاجية ضمن رتبة الفيروسات العشية. تُعد فيروسات كورونا فيروساتٍ مُغلفة مع جينومِ حمضٍ نووي ريبوزي مفرد السلسلة موجب الاتجاه، كما تمتلك قفيصة منواة حلزونية متماثلة. يبلغ حجم جينوم فيروسات كورونا حوالي 26 إلى 32 كيلو قاعدة، وهو الأكبر بين فيروسات الحمض النووي الريبوزي (RNA virus).

يُشتق اسم "coronavirus" (عربيًا: فيروس كورونا. اختصارًا CoV) من (باللاتينية: corona) وتعني التاج أو الهالة، حيثُ يُشير الاسم إلى المظهر المميز لجزيئات الفيروس (الفريونات) والذي يظهر عبر المجهر الإلكتروني، حيث تمتلك خُملًا من البروزات السطحية، مما يُظهرها على شكل تاج الملك أو الهالة الشمسية.

اقرأ ايضا...

فرنسا تزف بشرى سارة للعالم بشأن لقاح فيروس كورونا

وفاة أول مصري بفيروس كورونا في إيطاليا

متوفر في مصر وبسعر رخيص.. اعتماد أول علاج لفيروس كورونا

الصحة الروسية: إصابة طالبة مصرية و19 صينيًا بفيروس كورونا

وفاة أول كلب في العالم بفيروس كورونا وخطر قادم يهدد الحيوانات

اقرأ أيضا