البنك المركزي يطلق مبادرة لعملائه الغير منتظمين في السداد

الاربعاء 18 مارس 2020 | 01:30 مساءً
كتب : سهام يحيى

استكمالًا للمبادرات الصادرة عن البنك المركزي المصري في الآونة الأخيرة والخاصة بالعملاء غير المنتظمين في السداد من الأشخاص الاعتبارية، أطلق البنك المركزي، أول أمس، مبادرة بشأن عملاء الأفراد غير المنتظمين حتى 30 سبتمبر 2019، البالغ إجمالي مديونياتهم غير المنتظمة لدى جميع البنوك أقل من مليون جنيه (بدون البـطاقـات الائتمانـيـة).

تأتيي مبادرة البنك المركزي، تيسيرًا على العملاء من الأفراد لإقالتهم من عثرتهم وتمكينهم من التعامل مجددًا مع البنوك، بما يسهم في رفع قدرتهم الشرائية وتعزيز الطلب المحلي.

ويتم بموجب تلك المبادرة إسقاط جميع العوائد المتراكمة بعد التعثر والتنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة بين البنك والعميل لدى المحاكم فور الاتفاق على شروط السداد، بالإضافة إلى إلغاء حظر التعامل معهم وتحرير الضمانات والرهون الخاصة بتلك المديونيات عند قيام العميل بسداد نسبة 50% من صافي رصيد المديونية بدون العوائد المهمشة خلال الفترة حتى 31 مارس 2021، عـلاوة عـلى اســتفادة العمـلاء الذيـن قـامـوا بالسداد قـبـل 30 سبتمبر 2019 بذات شروط المبادرة.

وفي هذا السياق، فمن المتوقع استفادة نحو 940 ألف عميل من المبادرة (منهم نحو 200 ألف عميل متخذ ضدهم إجراءات قضائية)، بحيث يتم إسقاط استحقاقات يقدر إجماليها بحوالي 10 مليارات جنيه منها 4,3 مليار جنيه عوائد مهمشة.

اقرأ المزيد..

البنك المركزي يخفض الفائدة 3% بشكل استثنائي

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري خفض سعر الفائدة 3% بشكل استثنائي، مما يساهم فى دعم النشاط الاقتصادى بكافة قطاعاته، أخذا فى الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ 9%.

ومن المتوقع أن خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة ٣٪، هي خطوة جريئة وفي الوقت المناسب،مما سيدعم النمو وعجز الموازنة، ويساعد في نمو القطاع الصناعي وانتعاش أداء البورصة خلال الفترة المقبلة.

وخفض اليوم البنك المركزي في اجتماع استثنائي له أسعار الفائدة بنحو ٣٪، ليصبح سعر العائد و الإقراض عند ٩.٢٥٪ و١٠. ٢٥٪ على التوالي.

وتستفيد كافة القطاعات الاقتصادية التي تسعى إلى الاقتراض من خفض الفائدة، لاسيما القطاع الصناعي الذي يعاني من كثير من التحديات.

وكان المركزي ثبت سعر الفائدة فى الاجتماعين الماضيين عند 12.25% للإيداع و13.25% للإقراض.

وكان أصدر البنك المركزي المصري، الأحد، حزمة من الإجراءات والتعليمات للبنوك تماشيًا مع جهود الدولة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وشملت الإجراءات الجديدة إلغاء الرسوم والعمولات المطبقة على نقاط البيع والسحب من الصرافات الآلية والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر.

وشدد البنك المركزي على البنوك ضرورة نشر الوعي بين العاملين وتوفير المطهرات ووضع ألية للتعقيم والتطهير المستمر وتعقيم خزائن البنكنوت، وــ تعزيز سيل استخدام التكنولوجيا كبديل للاجتماعات

كما شملت الإجراءات إلزام العاملين الإفصاح عن أماكن تواجدهم حال السفر خارج البلاد، والحصول على إجازة إجبارية فور العودة، والتوسع في استخدام الوسائل الإلكترونية في تداول المستندات داخل وخارج البنك.

وجاءت هذه الخطوة لمنع التكدس أمام ماكينات الصراف الآلي وتقليل الضغط على الماكينات لتجنب حدوث عدوى قدر الإمكان.

اقرأ المزيد..

بسبب كورونا.. إجراءات عاجلة يتخذها البنك المركزي بشأن السحب الآلي

البنك المركزي يخفض الفائدة 3% بشكل استثنائي

"المركزي" يطرح أذون خزانة بقيمة 20.5 مليار جنيه

البنك المركزي يكشف تفاصيل إصدار عملة 10 جنيهات بلاستيكية

البنك المركزي يقرر تثبيت أسعار عائد الإيداع والإقراض

المركزي: تسوية مديونات بقيمة 18.4 مليار جنيه لـ142 عميل

محافظ البنك المركزي: 8600 عميل متعثر ضمن مبادرة تسوية المديونيات

اقرأ أيضا