بسبب كورونا| الجميع يبحث عن الكحول.. هل توجد بدائل لمواجهة الفيروس القاتل؟

الاربعاء 18 مارس 2020 | 02:23 مساءً
كتب : سارة محمود

دفع هوس الخوف من انتقال عدوى الإصابة بفيروس الكورونا المُستجد المواطنين خلال الأيام الماضية للإقبال على شراء الأدوية الخاصة برفع المناعة والمطهرات الكحوليات من الصيدليات، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار المعقمات في الأسواق المحلية بنسبة متفاوتة، منها الكحول الطبي وجل معقم الأيدي "التاتش"، وكلور الأرضيات، ويأتي ذلك في ظل ارتفاع الطلب عليها.

وبالرغم من حالة الهلع المُسيطرة على المواطنين في الشارع المصري؛ خوفًا من انتقال عدوى فيروس كورونا، تحرص "بلدنا اليوم"، على تقديم أبرز المعلومات عن أنواع الكحول وفوائده والنسبة المطلوبة لتعقيم الأيدي لمواجهة فيروس كورونا القاتل.

أنواع الكحول

الكحول الأولية : هذا النوع تكون فيه ذرة الكربون مرتبطة بشكل مباشر مع مجموعة الهيدروكسيل.

الميثانول: هو من الكحوليات البسيطة ويتميز بسميته العالية، وله أيضاً صفات التجمد والغليان، يعتبر الميثانول العنصر الرئيسي للغاز الطبيعي ويستخدم في إنتاج البلاستيك وصناعة الدهان، والورنيش، ووقود المحركات.

الإيثانول: يتواجد هذا النوع في المشروبات الكحولية، ويستخدم في صنع العطور والمطهر والأصباغ.

البروبانول: وله نوعان تسمى المماكبات الأولى تحتوي على ذرات متشابهة وتختلف في خصائصها الكيميائية والفيزيائية أما النوع الآخر يسمى الآيسوبروبانول، ويصنع البروبانول من الغاز الصناعي الذي تكون من الهيدروجين وأول أكسيد الكربون مع محفز الروديوم ويستخدم في تحضير المواد الكيميائية ويصنع منه الأسيتون والمنظفات.

الإيثانديول: ينتج من تفاعل الإيثيلين مع الماء والأكسجين، ويستخدم في صنع المواد الكيميائية.

فوائد الكحول الإيثيلي

وهو ما يطلق عليه اسم الكحول الطبي، وتتعدد استخداماته ومنها التعقيم الطبي، تنظيف الأظافر وإزالة طلاء الأظافر، التخلص من رائحة القدم، التخلص من روائح الأطعمة، تنظيف الأرضيات الخشبية، علاج القدم الرياضية، تنظيف الأذن، التعامل مع حبوب الشباب و إزالتها، تنظيف الأرضيات الخشبية.

هل الكولونيا بديلًا جيدًا للكحول؟

حيث أكد بعض من الدكاترة المتخصصين أن الكولونيا غير كافية لتعقيم اليدين، خاصة وأن بعض أنواعها يحتوي على كحول "مضروب" يسمى ميثانول، قد يعرض الجلد لخطر الإصابة بالتلف عند ملامسته بشكل مباشر، ليس فقط ذلك وأنما يتسبب في تهيج الأعشية المخاطية للجهاز التنفسي، ويزيد من حد أعراض الحساسية.

ولكن الشرط الوحيد الذي يجب أن ينطبق على البرفانات، للاعتماد عليها كمعقم فعال لليدين، هي أن تحتوي على الكحول الإيثيلي مثل الكولونيا الخمس خمسات، خاصةً أن نسبة الكحول بها يصل إلى 70%، الأمر الذي يجعلها معقمًا فعالًا لليدين.

غسل اليدين أفضل أم جل التعقيم

يبحث الكثير من الأشخاص في معرفة أفضل طريقة من أجل الوقاية قدر الإمكان من فيروس كورونا، خاصةً بعد أن أدى الانتشار الكبير للفيروس إلى ارتفاع أسعار مختلف المنظفات والمطهرات، وكذلك أنواع معقم الأيدي المختلفة، فيرى البعض أن غسل اليدين بالماء والصابون هو الطريقة المثلى للتخلص من الجراثيم، بينما يرى آخرون أنه من الممكن أن

يتم الاكتفاء بمعقم اليدين، ولكن أيهما صحيح.

موضوعات ذات صلة

من ساعات لـ3 أيام.. ماهو العُمر الحقيقي لفيروس كورونا؟

بالأرقام.. الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

بعد إصابة 166 حالة.. كيف تشخص نفسك بفيروس كورونا المستجد؟

"بعد إصابة 166 حالة".. أبرز النصائح لمرضي الجهاز التنفسي لمواجهة كورونا

عاجل| أول رد من الصحة بعد إعلان كندا إصابة مواطن عائد من مصر بكورونا

بعد تصريحات وزيرة الصحة.. نصائح يجب اتباعها إذا ظهرت عليك اعراض مرض كورونا

طبيبة مصرية تساهم فى تطوير اختبار فيروس كورونا

اقرأ أيضا