الأطباء يكشفون فوائد مشروب العرقسوس القوية لمواجهة كورونا

الخميس 19 مارس 2020 | 01:21 مساءً
كتب : سارة محمود

مع تأخر ظهور علاج ناجح أو لقاح واقٍ ضد فيروس كورونا المُستجد، والذي حصد أرواح الآلاف من المواطنين ببلدان العالم، وسجل إصابة 210 مواطن حتى الآن بربوع المحافظات داخل مصر، إلا أنه لا يزال الأطباء والباحثون يراهنون على قدرة الجسد البشري على التصدي للمرض القاتل، عن طريق جهاز المناعة الذاتي لدى الإنسان، فضلًا عن الطب الشعبي الذي يعلب دور كبير في علاج الفيروس.

ونظرًا لنجاح الدولة الصينية في مكافحة فيروس كورونا الذي حصد أرواح الآف من المواطنين في الآونة الآخيرة معتمدين على الطب الشعبي والعلاج الدوائي التقليدي في القضا على الفيروس.

تستعرض "بلدنا اليوم" أبرز المعلومات عن مشروب العرقسوس الذي يلجأ إليه الشعب المصري الآن لعلاج فيروس كورونا خلال هذه الفترة.

فؤائد العقرسوس في علاج كورونا

"العرقسوس" هو نبات ينبت فى كثير من بقاع العالم مثل سوريا ومصر وأوروبا، وتعتبر جذوره هي الجزء المستخدم في النبات نظرًا لاحتوائه على كثير من المواد الفعالة مثل الليكورتين (liquiritin) وهو من المواد الفلافونيدية وهى مادة تكسب العرقسوس اللون الأصفر، ولها تأثير فعال كمضاد للأكسدة وتخليص الجسم من السموم.

كما يحتوى العرقسوس على مواد صابونية تسمى الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) وهى المسئولة عن الطعم حلو المذاق والرغوة المميزة للعرقسوس وتتميز المواد الفعالة السابق ذكرها بقدرتها على علاج الكثير من الأمراض منها "قرحة المعدة والأثني عشر" وغيرها من الأمرض، ويأتي ذلك بحسب ماذكرته الدراسات العلمية المتخصصة.

طرق استخدام العرقسوس للوقاية

ويحتوى العرقسوس على عدة مركبات يشتق منها مادة كاربناوكسالون (Carbenoxolene) التى تساعد على التئام قرحة المعدة والأمعاء، ليس فقط ذلك وأنما يمكن استخدامه فى علاج قرحة المعدة بإضافة ملعقة صغيرة فى كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10 -15دقيقة ويشرب بعد الأكل بساعتين مرة واحدة يوميا .

كما يمكن مضغ مسحوق العرقسوس مع ثمار الينسون لطرد البلغم فى حالات السعال المصحوب ببلغم، حيث تتميز مادة الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) بقدرة فائقة فى طرد البلغم والمخاط من الجهاز التنفسى لذلك يضاف العرقسوس كمكون أساسى فى أدوية الكحة الموجودة بالصيدليات وممكن استخدامه فى علاج السعال والوقاية من الرشح ونزلات البرد إما بمضغ مسحوق العرقسوس والينسون أو عمله كالشاى.

ونظرا لاحتواء العرقسوس على مركبات أشبه فى خصائصها لخصائص الكورتيزون ((Glycyrrhizic acid فقد أثبتت بعض الأبحاث قدرة هذه المواد فى علاج بعض الآلام الروماتيزمية والتهاب الأعصاب .

وقد أكدت بعض الأبحاث فى اليابان وأوروبا أن الجليسريزين الموجود في العرقسوس فعال أيضا في علاج بعض أنواع التهاب الكبد المزمن وتشمع الكبد.

أضرار العرقسوس

ولكن رغم أن العرقسوس له فوائد كثيرة لكن لابد أن نحذر من مستخدمى العرقسوس دون الرجوع لمتخصصين أو دون إشراف طبى فبالرغم من قدرة العرقسوس العلاجية السابق ذكرها لكن هناك محاذير عليه لأن به مادة glycyrrhizin وهى مادة لها أثار جانبيه شديدة الخطورة فهى ترفع ضغط الدم وتسبب احتباس الماء بالجسم وتخفض نسبة البوتاسيوم وتزيد نسبة الصوديوم فى الدم مما يسبب مخاطر شديدة جدا على مرض ضغط الدم والسكر ومرضى القلب والشرايين، حيث إن هذه الآثار الجانبية تمثل عبئا على قلب هؤلاء المرضى وقد يودى بحياة هذه الحالات.

موضوعات ذات صلة

بسبب كورونا.. المصريون يطالبون الحكومة بفرض حظر التجوال في البلاد

وزير الإعلام يكشف حقيقة عزل شرم الشيخ بسبب كورونا

اقرأ أيضا