السعودية.. القبض على شخصين يشربان سائلًا منتهي الصلاحية لخداع المواطنين

الخميس 19 مارس 2020 | 07:02 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أصدرت النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية، مساء اليوم الخميس، قرارًا بالقبض على شخصين ظهرا في مقطع فيديو وهما يشربان سائلًا لأحد أنواع المعقمات الغير صالحة للاستهلاك الآدمي؛ للتضليل بأنها تعمل على الحماية من فيروس "كورونا" المستجد المسبب لمرض "كوفيد – 19".

وقالت النيابة العامة: إنه "وفقًا لما تم رفعه من وحدة الرصد لديها بشأن قيام شخصين بشرب سائل تعقيم غير مخصص للتناول الإنساني أو الاستهلاك الآدمي، وتصوير ذلك ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي، وتضليل المتلقي على أنه يقي من فيروس كورونا والترويج لذلك، وكان كلٌ منهما قد اقترف فعلته بشكل مستقل عن الآخر".

وأضافت: فقد صدر بشأنهما توجيه من النيابة العامة إلى الجهة المختصة بالبحث والتحري عنهما، والتعرف على هويتهما والقبض عليهما على الفور، وإحالتهما إلى النيابة العامة لاستكمال إجراءات التحقيق بحقهما وإحالتهما للمحكمة المختصة.

هذا ويُعد ما قاما به من سلوك مادي محل تجريم شرعًا ونظامًا لما ينطوي عليه من الجناية عمدًا على النفس وتعريضها للتهلكة، ومخاطبة غرائز الأطفال وإثارتها؛ بما يزين لهم سلوكًا مضرًا بالصحة العامة، ونشر ما من شأنه المساس بالنظام العام.

والمجرَّم طبقًا للمادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، والمقرر بشأنهما عقوبات صارمة من السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات,وغرامة مالية تصل إلى ثلاثة ملايين ريال، فضلًا عن خرقهما أحكام نظام حماية الطفل والعقوبات المترتبة على ذلك.

وطلبت النيابة العامة من الجميع التحلي بروح المسؤولية والوعي الوطني، فيما يتم نشره وتداوله عبر وسائط التواصل الاجتماعي، وعدم مخالفة الأنظمة في ذلك.

كما شددت النيابة العامة في هذا الصدد، على أنها لن تتهاون ولن تتوانى في المتابعة عن كثب لكل ما يتم تداوله اجتماعيًا ورصد أي سلوك مادي يخل بمنظومة الصحة العامة للمجتمع، ويشكل انتهاكًا للأنظمة أو التعليمات ذات العلاقة، تحت طائلة المساءلة الجزائية المغلطة في ذلك.

إقرأ أيضًا:

هاني الناظر يحذر من استخدام الكحول لهذه الأسباب

عاجل.. وزيرة الهجرة تكشف تفاصيل عودة 1700 مصري في السودان

تراجع كبير.. سعر الذهب اليوم الخميس 19-3-2020

الحكومة تُصدر قرارات هامة بشأن غلق المحلات والمطاعم بسبب كورونا

الحكومة تكشف موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني وحقيقة حذف المناهج

منظمة الصحة العالمية لأفريقيا: استعدوا للأسوأ

اقرأ أيضا