هل ينتقل "كورونا" من الأم إلى الجنين؟.. تعرف على الحقيقة

الخميس 19 مارس 2020 | 11:15 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

انتشر موخرا فيروس "كورونا" في العديد من الدول العربية والخليجية و الغربية، وصنفته منظمة الصحة العالمية بأنه "وباء عالمى"، مما أصاب فى نفوس جميع المواطنين حول العالم حالة من الهلع وخاصة الحوامل، وبدأوا يتساءلون هل ينتقل فيروس"كورونا" من الأم إلى الجنين أثناء الحمل؟

العلماء: أول لقاح لفيروس "كورونا" خلال 3 أشهر

وتم اكتشاف مولود صيني يحمل فيروس كورونا "كوفيد 19" بعد 36 ساعة فقط من ولادته، ما دفع فريقًا بحثيا بمستشفى تشونغنان التابع لجامعة ووهان الصينية، إلى إجراء أول دراسة من نوعها، منذ بدء ظهور الفيروس في الصين نهاية ديسمبر الماضي، لبحث إمكانية انتقال الفيروس من الأم إلى جنينها، وكان أمام الفريق البحثي عدة فرضيات، أبرزها إمكانية انتقال العدوى في الرحم عبر المشيمة، أو في أثناء عملية الولادة نتيجة ملامسة سوائل الأم، بالإضافة إلى إمكانية انتقاله بعد الولادة عن طريق حدوث اتصال وثيق بمريض مصاب بالفيروس.

وعلق الدكتور دكتور عمرو عباسى في تصريح لـ"بلدنا اليوم" قائلا"ظهر الفيروس من الصين في نهاية عام ٢٠١٩، نتيجة نقله من الحيوان الي الانسان، و ينتقل المرض عن طريق الملامسة ، الهواء ، و الاكل، ينتمي هذا الفيروس الي نفس عائلة انفلونزا الخنازير و الطيور. وأعراض فيروس "كورونا" تشبه مع أعراض البرد العادية وكما أنه يسبب زيادة في درجة الحرارة و كحة جافة.

وتابع عباسى، السيدات الحوامل لسه هن أكثر فئة معرضة للأصابة بالعدوى، و المرض لا ينتقل من الأم للمولود، و لا ينتقل إلى أفرازات الجسم، فلا يستدعي الولادة القيصرية إلا إذا كان هناك ضرورة لذلك، و يستحب التخدير النصفي عن الكلي، إذا ظهر أي أعراض علي السيدة الحامل يجب أن تخبر الطبيب المعالج و أن نتنظر في المنزل لمدة لا تقل عن اسبوعين، و الأنتقال إلي المستشفي إذا كان هناك صعوبة في التنفس، ليس هناك موانع من الرضاعة الطبيعية مع بعض الحذر كلبس ماسك علي الوجه و غسل الحلمة جيدا .

كما قدم عدة إرشادات للحوامل للوقاية من الفيروس و تتضمن:

1-غسيل الايدي جيدا طوال اليوم.

2-شرب سوائل دافئة طوال اليوم.

4-شرب كثير من الماء.

5-الغرغرة بماء و ملح.

6-تجنب الوجود في تجمعات كبيرة.

7-اتباع أرشادات التهوية الجيدة في المنزل.

8-أتباع حمية غذائية متوازنة غنية بالفيتامينات و المعادن.

9-عدم التدخين و تجنب الأماكن اللي فيها تدخين.

10-النوم الجيد و عدم الاجهاد و التوتر.

ويذكر أن هناك دراسة صينية تأكد أن فيروس كورونا "كوفيد 19" لا ينتقل من الأم المصابة بالفيروس إلى جنينها عبر المشيمة خلال الثلث الأخير من الحمل.

مشهد مرعب.. طفل يتضرع ألما بسبب "كورونا" (فيديو)

"مش للكبار فقط".. "كورونا" يهدد الأطفال والشباب

للقضاء على شبح "كورونا".. أبرز حملات التطوع في مصر

فحص "كورونا" جديد لجميع المواطنين.. تعرف عليه

27 معلومة.. إرشادات وقائية لمخالطة حالة مصابة بكورونا ( فيديو)

وزير الاتصالات: نقل المحتوى التعليمي الخاص بالجامعات عن طريق الإنترنت

اقرأ أيضا