هل تُعالج المضادات الحيوية فيروس كورونا؟.. "الصحة العالمية" تُجيب

الجمعة 20 مارس 2020 | 02:27 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

بعد انتشار فيروس كورونا هذا الوباء الذي بات كشبح يتوغل في العالم بأكمله، جعل الكثير من الدول الكبرى ودول العالم الثالث تتخذ الكثير من الإجراءات الاحترازية، أبرزها تعطيل الدراسة والأنشطة الثقافية والأدبية والرياضية، وحتى اللحظة لم يتم اكتشاف لقاء أو مصل بعينه من أجل القضاء على كورونا، بالرغم من قيام عدد من الدول بالإعلان عن اكتشافها للقاح للفيروس والتي ستقوم بتجريبه لإثبات مدى صلاحيته لعلاج فيروس كورونا.

لكن الغريب في الأمر أنّ الكثيرون تحّدثوا عن المضادات الحيوية والاعتماد عليها لعلاج كورونا، خاصة وأنّ المضادات الحيوية العلاج الأول الذي يوصف للمصابين بالتهاب رئوي، خاصة وأنّ المضادات الحيوية تتميز بقدرتها على قتل البكتيريا والفطريات، إلا أنها غير مجدية مع الفيروسات التي تعيش داخل خلايا الجسم البشري، وهو ما يوضحه رئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات في جامعة نوفوسيبيرسك، سيرغي نيتيسيف قائلا: "المضادات الحيوية لا مفعول لها مضادا للفيروسات، بما فيها فيروس كورونا بمختلف أنواعه، بل مفعولها مضاد للعدوى البكتيرية".

"بعد إيقاف التعامل بها".. هل تنقل النقود الورقية عدوى كورونا للمواطنين؟

ونقلت وسائل إعلام روسية عن إيفان كونوفالوف، أخصائي الأمراض المعدية بجامعة بيروغوف الطبية في روسيا قوله: "المضادات الحيوية لا تؤثر أبدا بفيروس كورونا، وقد تؤدي إلى آثار جانبية، وهذا يمس العلاج الذاتي، ولكن إذا تحدثنا عن الأشكال الحادة لفيروس كورونا في المستشفى، فإنه لا بد من استخدام المضادات الحيوية في العلاج، لأن فيروس كورونا يخلق نقطة انطلاق للبكتيريا والفطريات لإصابة الرئتين".

من جانبها أوضحت منظمة الصحة العالمية مسألة استخدام المضادات الحيوية مع فيروس كورونا قائلة: "مفعول المضادات الحيوية فعال للبكتيريا فقط، ولا تستخدم هذه المضادات في علاج أو الوقاية من عدوى فيروس كورونا، إلا في حالة واحدة عند التأكد من أن البكتيريا من ضمن مسببات الالتهاب الرئوي".

منظمة الصحة العالمية تكشف خطورة القفازات وتؤكد نقلها لفيروس كورونا

يذكر أن الفيروس المستجد أودى حتى الآن بحياة ما لا يقلّ عن 9827 شخصاً في العالم منذ ظهوره للمرة الأولى في ديسمبر، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الخميس حتى الساعة 19,00 ت غ.

كما تم تسجيل أكثر من 232680 إصابة في 158 بلداً منذ بدء تفشي الوباء.

ولا يعكس عدد الإصابات المشخّصة سوى جزء بسيط من الحالات الحقيقية بعد أن صار العديد من الدول يكتفي بفحص الأشخاص الذين يجب إدخالهم إلى المستشفيات.

هل تتعرض مصر لمنخفض جوي خطير؟.. مجلس الوزراء يجيب

وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش حذر أمس الخميس من أنّ أرواح "الملايين" في خطر إذا لم يبد العالم تضامنا خصوصاً مع الدول الأشد فقراً، في مكافحة تفشي كورونا. وقال خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو " إذا تركنا الفيروس ينتشر مثل ألسنة نار، خاصة في المناطق الأكثر هشاشة في العالم، فإنّ ذلك سيودي بأرواح الملايين".

كما شدّد على أنّ "التضامن العالمي ليس واجباً أخلاقياً فحسب، وإنّما هو في مصلحة الجميع".

وخرجت وزارة الصحة المصرية في بيان لها لتكشف عن تزايد أعداد الإصابة في مصر لتصل إلى 256 حالة بينهم 6 وفيات.

اقرأ أيضا