بعد إلغاء الاختبارات.. التعليم تُعلن بدء الدراسة قبل موعدها بأسبوعين في هذه الحالة

السبت 21 مارس 2020 | 10:00 صباحاً
كتب : سارة محمود

"ماذا لو لم يكن عندي انترنت أو شريحة أو موبيل من أي نوع.. وماذا لو لم يكن عندي تليفزيون لمشاهدة القنوات التعليمية.. وماذا من الحجج التي تمنعني من أداء المشروع اللازم للنجاح في المادة؟".. تساؤلات كثيرة يتداولها أولياء الأمور والطلاب سويًا على مواقع التواصل الإجتماعي بشكل مستمر؛ عقب إعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مؤخرًا عن إلغاء الامتحانات الترم الثاني بداية من الصف الثالث الإبتدائي حتى الصف الثاني الإعدادي.

حيث أثار القرار الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي خاصة وأن "شوقي" قام بإلغاء الامتحانات للإكتفاء بعمل بحث لكل مادة، ويهدف ذلك إلى تطبيق المشروع الإلكترونى كنظام للتقييم، حتى يستفيد الطلاب من المراجع ومصادر المعرفة الإلكترونية والتدريب على البحث والتحرى والعمل الجماعى.

وطل علينا الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ليكشف عن حلول لإنهاء تلك الأزمة واقتلاعها من جذورها، وقال الوزير إنه في هذه الحالة يتوجب علي الطالب الذي لم يقدم مشروعًا أن يبدأ العام الدراسي القادم قبل موعده بأسبوعين لاستكمال الدراسة والامتحان للمرور للعام الدراسي التالي.

أما إذا قدم مشروعه علي منصة التواصل الإلكترونية في موعده قبل ١٥ مايو ٢٠٢٠ لن يضطر إلى بدء الدراسة قبل موعدها بأسبوعين، ويأتي كل ذلك ضمن خطة الوزارة لتطبيق النظام الجديد "للتعلم عن بعد"، وكيفية أداء الامتحانات خلال فترة تعليق الدراسة بسبب انتشار فيروس كورونا المُستجد.

وقد أطلقت وزارة التربية والتعليم مؤخرًا منصة إلكترونية "إيدومودو" للتواصل بين الطلاب والمعلمين، وتضم المنصة 6.5 مليون فصل افتراضى من داخل 55 ألف مدرسة، وسيتم من خلالها متابعة شرح الدروس والإجابة عن أسئلة الطلاب وإجراء الامتحانات أونلاين، ويستطيع الطلاب الانضمام للفصل الافتراضى عن طريق كود ودعوة يتم استقبالهما إلكترونيا من مدرس الفصل ورابط المنصة من " هنــــــــــــــــــــــــا ".

موضوعات ذات صلة

وزير التربية والتعليم يرد على استفسارات أولياء الأمور بشأن بحث طلاب النقل

للطلاب.. كيف ستؤدي مشروعك البحثي؟

تعرف على المكتبة الإلكترونية لمساعدة الطلاب على المذاكرة

اقرأ أيضا