رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

عاجل.. إصابة 4 وزراء في بوركينا فاسو بـ "كورونا"

كورونا

يضرب فيروس"كورونا"بوركينا فاسو بقوة، فقد أعلن المتحدث باسم الحكومة، اليوم عن إصابة 4 وزراء بالحكومة بفيروس ، ليرتفع عدد المصابين في البلد الإفريقي ليصل 64 حالة، وتعتبر أكبر حصيلة بدول غرب إفريقيا.

وصرح المتحدث بأن المسؤولين المصابين، هم وزراء الشؤون الخارجية، والداخلية والتعدين والتعليم.

وقال وزير الشؤون الخارجية ألفا باري في تغريدة في وقت متأخر الجمعة "الشائعة أصبحت واقعا، جرى إخطاري للتو بأنني مصاب بكوفيد-19"K وذلك في إشارة إلى تقارير إعلامية أثارت تكهنات بشأن صحته.

وأكد وزراء التعدين والتعليم والداخلية إصاباتهم في منشورات على "فيس بوك".

وأبلغ السفير الإيطالي في بوركينا فاسو اندريا روموسو رويترز بأنه أصيب بالفيروس.

وفي إطار منفصل، يعمل العلماء الروس على تطوير نموذجا للقاح ضد "كورونا"، من جامعة موسكو الروسية هو مستحضر من فسيفساء التبغ قادر على مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيدـ19).

كيف يعمل؟

سطح هذا الجسم يمكن أن " يلتصق" بأى بروتين، بما في ذلك بروتين فيروس سارس cov2، الذي تسبب في وباء covid-19، الجسيمات التي تنتج هي مناعية و تسبب استجابة قوية في جسم الإنسان.

دون استخدام مواد إضافية، تستخدم في تطوير لقاحات أخرى، تساعد الجسم على التخلص من الجسيم الناتج عن الالتصاق.

متى يجهز اللقاح؟

ميخائيل كيربيشنيكوف عميد كلية البيولوجيا، بجامعة موسكو الحكومية، أكد أنه إنشاء نموذج أولي للقاح في غضون 3 أشهر، هو ينتظر التمويل الحكومي للبدء.

ويذكر أن الدكتورة أولغا كاربوفا رئيسة قسم علم الفيروسات بكلية البيولوجيا بجامعة موسكو، كشفت أن العلماء ابتكروا تكنولوجيا لإنتاج جزيئات كروية تعتمد على فيروس فسيفساء التبغ غير الضار للإنسان علاوة على ذلك، فإن سطح هذا الجسيم يمكن أن "يلتصق" بأي بروتين، بما في ذلك بروتين فيروس سارس، الذي تسبب في وباء كورونا.

وأضافت أن الجسيمات التي تم إنشاؤها هي مناعية و تسبب استجابة قوية في جسم الإنسان دون استخدام مواد إضافية تستخدم في تطوير لقاحات أخرى.

وخلصت للقول: " الجزيئات القائمة على فيروس فسيفساء التبغ قابلة للتحلل تماما، وبعد أداء وظيفتها، يتم التخلص منها من الجسم".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أمس أن بلاده تملك كل ما يلزم لإنتاج لقاح لفيروس كورونا (كوفيد-19)، مؤكدا أن الوضع في روسيا "تحت السيطرة".

وفي سياق ذلك، قررت الحكومة الروسية اتخاذ إجراء احترازي إضافي، لمنع تفشي فيروس كورونا بالبلاد، وتمثل بإغلاق ضريح الزعيمين السوفييتيين السابقين فلاديمير لينين وجوزيف ستالين، اللذان يجذبان مئات السياح حول العالم.

وقال جهاز حرس الكرملين الأربعاء إن روسيا أغلقت قبر الزعيم السوفيتي الراحل، فلاديمير لينين، في الساحة الحمراء بموسكو، أمام الجمهور، ليصبح أحدث مزار سياحي روسي يتعرض للإغلاق وسط مخاوف من فيروس كورونا.

وقال جهاز الحرس الاتحادي، الذي يتولى مهام تأمين الكرملين والرئيس فلاديمير بوتن، إن القبر، الذي يضم جثة لينين المحنطة، سيخضع للصيانة خلال فترة الإغلاق، ولم يحدد متى سيعاد فتحه.

وتعتبر مقبرة جدار الكرملين، التي دُفن فيها زعماء مثل جوزيف ستالين، جزءا من نفس الفئة السياحية، وسيتم إغلاقها كذلك.

وذكرت وكالة أنباء إنترفاكس أن الإغلاق مرتبط بالإجراءات التي تتخذها موسكو في محاولة لوقف انتشار الفيروس.

وسجلت روسيا 147 حالة إصابة حتى الآن، لكن لم تحدث أي وفاة، وهو عدد أقل من كثير من الدول الأوروبية الأخرى. لكن الأرقام زادت بشكل كبير في الأيام الأخيرة.

8 خطوات تساعد على تقوية القلب.. تعرف عليها

10 نصائح لحماية نفسك من "كورونا".. تعرف عليها

لمواجهة "كورونا".. حظر تجوال في هذه الدولة

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات