للمقيمين بالمنازل.. وسيلة جديدة لمنع الإصابة بفيروس كورونا

الاحد 22 مارس 2020 | 02:34 مساءً
كتب : سهام يحيى

تحدث الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، أستاذ الأمراض الجلدية، عن دور الرياضة البدنية في رفع المناعة والوقاية من فيروس كورونا.

وأكد "الناظر"، على ضرورة استغلال فرصة وجود المواطنين في المنازل، بالعمل على الاعتماد على الرياضة البدنية المنزلية اليومية وممارستها مدة حوالي من٢٠ إلى٣٠ دقيقة.

وأوضح أستاذ الجلدية، أن هذه الرياضة يمكن ممارستها، في حجرة في المنزل، بقوله: "حضرتك تبدأ تمشي في مكانك بخطوة منتظمة خمس دقائق (محلك سر) وبعد كدة تجري في مكانك ثلاث دقائق وبعدها تبدأ بتمارين الصباح البسيطة اللي حضرتك كنت بتعملها زمان في طابور المدرسة وإذا كنت ناسي ممكن تدخل علي اليوتيوب وتكتب تمارين الصباح وتشغلها وتلعب مع الإرشادات"

ودعا رئيس المعهد القومي للبحوث، المواطنين بالبدء في ممارسة الرياضة البدنية يوميا وبانتظام، مضيفا أن الرياضة صحة وعافية ووقاية من كورونا.

اقرأ المزيد..

قرر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، رئيس المعهد القومي للبحوث سابقا، غلق عيادته بسبب فيروس كورونا؛ حفاظا على سلامة المواطنين.

وكتب هاني الناظر، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "إغلاق عيادتي الخاصة اعتبارا من اليوم من أجل المصلحة العامة، وحفاظًا على صحة المرضي والمواطنين، وكوسيلة فعالة وهامة للمشاركة من حد انتشار كورونا؛ وذلك بصفة مؤقتة بإذن الله وحتى أول أبريل".

وكتب هاني الناظر، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "إغلاق عيادتي الخاصة اعتبارا من اليوم من أجل المصلحة العامة، وحفاظًا على صحة المرضي والمواطنين، وكوسيلة فعالة وهامة للمشاركة من حد انتشار كورونا؛ وذلك بصفة مؤقتة بإذن الله وحتى أول أبريل".

وقد حذر الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، في وقت سابق من كثرة استخدام الكحول في غسل اليدين، قد يسبب بعض الالتهابات الجلدية، والماء والصابون هو الطريقة الأفضل "الناس بتبالغ".

وأضاف ببرنامج "اليوم"، المذاع على شاشة قناة "dmc"، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، أن الكحول "مذيب عضوي"، إذا جرى وضعه بكميات كبيرة، يسبب في المواد العضوية في الجسم، "هنلاقي الضوافر بتتكسر والجلد بيتقطع وبيحصله تسلخات".

وأشار إلى أنه يفضل استخدام الكحول عند التعامل مع المواطنين بكثرة في مكان عمل، أو عند تعامله مع أموال ورقية، وأفضل طريقة لاستخدام الكحول، عن طريق وضع كمية في قطنة، ومن خلالها يجري تنظيف اليدين، "مش أحط الزجاجة كلها".

ولفت إلى أنه يمنع وضع كحول أو كلور للمصابين بحساسية، "لو حد عنده تسلخات ممنوع طبعا يحط كحول أو كلور على جلده، ما يؤدي لزيادة المشكلة عنده، شوفت النهاردة واحدة متبهدلة بسبب الكلول، بتغسل وشها بالكلور، فيه ناس بتحط الكلور مع الخل، أو الكحول مع الخل، بلاش نألف".

طالب هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، ببقاء الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة في المنازل.

كما طالب مرضي الحساسية الجلدية والصدرية والجيوب الأنفية الالتزام بالبقاء بالمنازل وعليهم تناول قرص مضاد للهستامين مثل زيرتك او ليڤوهستام او تلفاست ١٨٠ اعتبارا من مساء اليوم وحتي يوم الجمعة، قائلا" الوقاية خير من العلاج".

اقرأ المزيد

بيان هام من وزارة الصحة للمواطنين بشأن خطورة ارتداء الكمامات

بسبب كورونا.. الدكتور هاني الناظر يغلق عيادته

اقرأ أيضا