رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

احذر منها.. كارثة في أدوية التعقيم تسبب الوفاة

تعقيم الاسطح

الدواء فيه سم قاتل وكذلك أدوات التعقيم، جملة انتشرت في الماضي كثيرا ولكن مع الوقت اختفت، ولكنها عادت مرة أخرى مع ظهور وتفشي فيروس "كورونا" في العديد من محافظات مصر، مما جعل المصريون يبحثون عن طريقة للوقاية منه، فالكثير منا يستخدم الكلور والكحول فى التنظيف و لكن فى بعض الأحيان قد يكون ساما و قاتلا.

ولقيت ربة منزل مصرعها وأصيب زوجها وأبناؤها الثلاث بحالة اختناق عقب خلطها مواد كيماوية لتعقيم المنزل للوقاية من فيروس كورونا ما أنتج غازا ساما تسبب في الحادث في الجيزة.

البداية كانت عندما تلقى اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة إخطارا من المستشفى بوصول أسرة مصابة بحالة اختناق ومصرع الأم قبل إسعافها.

وعلى الفور انتقلت قوة أمنية وأفادت التحريات بإشراف اللواء محمود السبيلي مدير الإدارة العامة للمباحث أن السيدة المتوفاة خلطت بعض المواد مع بعضها لصنع سائل للتعقيم بعد تزايد حالات الإصابة بـ فيروس كورونا المستجد لتطهير المنزل ما أدي لانبعاث غازات سامة، وشرحت التحريات أن المتوفاة عقب التعقيم أغلقت النوافذ ما أدى لإصابتهم جميعا بحالة اختناق.

تم نقل الزوج إلى مركز السموم، وحالته العامة غير مستقرة، فيما استقرت حالة الأبناء الثلاثة وتم التحفظ على جثة الأم داخل مشرحة المستشفى.

وإذا كنت تبحثين عن طرق للوقاية من فيروس "كورونا"، ففي السطور التالية سوف نعرض الطريقة الصحيحة لاستخدام الكحول الطبى فى التعقيم، وفقا لما أقرته وزارة الصحة الصينية:

الكحول:

1- عند تعقيم المنزل سيختار الكثير من الأشخاص استخدام مطهرات تحتوى على 75% من الكحول الطبى، لكن إذا لم يتم استخدامه بشكل صحيح فسوف يتسبب فى مخاطر صحية كبيرة .

2- لا تستخدم مطهرات تحتوى على 75% من الكحول مع الكلور.

3- المطهرات التى تحتوى على 75% من الكحول قابلة للاشتعال لذا ينبغى توخى الحذر فى تخزينه.

4- الكحول من المواد القابلة للاشتعال لذا يجب إبقاؤه بعيدا عن النار والمواد القابله للاشتعال.

5- لا تفتح زجاجة الكحول الطبى أمام النار وأبقها بعيده عن درجات الحرارة المرتفعه ويحذر وضع الكحول بجانب سخان الماء.

التطهير بالكحول:

6- عند استخدام الكحول فى تطهير المنزل يجب فتح النوافذ للتهوية.

7- استخدام قطعة قماش نظيفة منغمسة فى الكحول لمسح الأسطح أوالتطهير وإلا فأن تأثير الايثانول فى الهواء سيرتفع ما قد يتسبب فى اندلاع حريق.

8- عند تنظيف الأجهزة الكهربائية بالكحول يجب التأكد من فصلها عن مقبس الكهرباء ومسحها بعد أن تخف درجة حرارتها.

9- يحذر تخزين الكثير من الكحول فى المنزل للأن هذا يؤدى إلى مخاطر على السلامة العامة ويهدد باندلاع حريق.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات