تسونامي على الأبواب.. روسيا تتعرض لزلزال مدمر بقوة 7.5 درجة

الاربعاء 25 مارس 2020 | 11:45 صباحاً
كتب : دعاء جمال

أصبح تسونامي على الأبواب، وذلك في أعقاب ضرب زلزال بقوة 7.5 درجات، صباح اليوم الأربعاء، قبالة جزر الكوريل الروسية بحسب ما أفاد معهد الزلازل الأمريكي.

ومن جانبه، كان قد قال المعهد إن مركز الزلزال يقع على عمق 59 كلم عن سطح البحر، في حين أعلن المركز الأميركي للتحذير من التسونامي أنّه ما زال يقيم الواقع لتحديد مستوى الخطر.

وتعد هذه المنطقة من بين الأكثر تعرضا للزلازل في العالم، حيث أن هناك العديد من الزلازل التي نالت من روسيا ومن بينها ما يلي:

- فبراير 1923، هز زلازل بقوة 8.5 مدينة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا ، مسببا موجات من التسونامي.

- نوفمبر 1952، هز زلزال بلغت قوته 9.0 كامتشاتكا في روسيا، مما أدى إلى حدوث أضرار كبيرة، لكن لم ترد تقارير عن وفيات.

- أكتوبر 1963، ضرب زلزال بلغت قوته 8.5 جزر الكوريل المتنازع عليها بين روسيا واليابان، مما أدى لوقع موجات من التسونامي.

وفي سياق منفصل، كانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائراتها ستبدأ اليوم الأحد، في نقل فرق من خبراء مكافحة الفيروسات ومعدات طبية خاصة إلى إيطاليا، أكثر الدول الأوروبية تضررا من تفشي فيروس كورونا.

وقالت الوزارة في بيان، إن وزير الدفاع، سيرغي شويغو، أصدر بإسناد من الرئيس فلاديمير بوتين، "أوامر بتشكيل مجموعة طائرات لنقل مساعدات إلى الجمهورية الإيطالية في تصديها لفيروس كورونا، اعتبارا من يوم 22 مارس".

وتابع البيان أن إيطاليا أكدت استعدادها لاستقبال طائرات تابعة للقوات الجوفضائية الروسية، ستنقل إلى هذا البلد 8 فرق متنقلة من الخبراء العسكريين الروس لمكافحة الفيروسات، والأطباء، ومنظومات خاصة بتعقيم وسائل النقل والأراضي، ومعدات طبية.

وكان الكرملين أفاد سابقا اليوم السبت، بأن بوتين أكد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، استعداد روسيا لتقديم مساعدات لبلاده في مواجهة فيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 4 آلاف إيطالي.

وفي سياق متصل، أعلنت السلطات الإيطالية اليوم السبت، عن وفاة 793 شخصا في أنحاء البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 4825.

وقالت السلطات إن عدد المصابين في البلاد ارتفع إلى 53578 مصابا، شفي منهم 6072.

موضوعات ذات صلة:

10 أماكن اغسل يديك بعدها لتحمي نفسك من كورونا.. تعرف عليها

ميدو وسامي الجابر على رأس نجوم العالم في مواجهة فيروس كورونا

ارتفاع عدد الحالات المعافاة من فيروس كورونا بالكويت إلى 39 شخص

اقرأ أيضا