رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

"نطاق كارثي".. أمريكا تحذر سوريا من تفشي وباء كورونا

واشنطن

حذرت الولايات المتحدة السلطات السورية من خطر انتشار وباء فيروس كورونا في سوريا "بنطاق كارثي" في ظل استمرار احتجاز كثير من السجناء المعتقلين "دون أي أساس"، من بينهم أمريكيون.

وأكدت الخارجية الأمريكية، في بيان أصدرته اليوم، على لسان المتحدثة باسم الوزارة، مورجان أورتاجوس: "تجدد الولايات المتحدة، في ظل التهديدات النابعة عن COVID-19، دعواتها إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد، لاتخاذ خطوات دقيقة لحماية مستقبل آلاف المدنيين، بينهم مواطنون أمريكيون، الذين يستمر احتجازهم دون أي أساس في سجون مكتظة وظروف غير إنسانية داخل معتقلات النظام".

وأضافت أورتاجوس: "تعتبر مثل هذه الظروف جوًا ملائمًا للانتشار السريع للفيروس، الذي قد يؤدي إلى تبعات مدمرة بالنسبة إلى المحتجزين الأكثر ضعفًا، الذين يعانون من حالة صحية سيئة، بعد أن عاشوا أشهرا بل سنوات من التعذيب، والتجويع والحرمان من الرعاية الصحية".

وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية: "نطالب بالإفراج الفوري عن جميع المدنيين المحتجزين دون أي أساس، بينهم النساء والأطفال والمسنون. وإضافة على ذلك، يجب على النظام أن يوفر للمؤسسات المحايدة والمستقلة، بينها المنظمات الصحية والطبية، إمكانية الوصول إلى المعتقلات التابعة له".

واعتبرت الخارجية الأمريكية، عبر البيان، أن "نظام الأسد يجازف، في حال استمراره حملته الحالية ضد الشعب السوري، بتصعيد انتشار فيروس COVID-19 بنطاق كارثي، مما يضع حياة السوريين في كامل أنحاء البلاد للخطر".

وختمت بالقول: "يجب على النظام أن يتخذ إجراءات عاجلة لحماية الشعب السوري، وكذلك المواطنين الأمريكيين المتواجدين في سوريا، من التبعات المدمرة لهذه الجائحة".

وأفادت قناة "العربية"، بأن سوريا سجلت 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19".

وأوضحت "العربية"، أن حالات الإصابة الجديدة لإشخاص قادمين من إيران.

وأعلنت السلطات السورية، الثلاثاء، فرض حظر التجول الليلي بداية من غد الأربعاء وذلك لمواجهة نفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

ونقلت قناة الإخبارية السورية، عن الفريق الحكومي المعني بمتابعة إجراءات التصدي لفيروس كورونا، أنه تم منع التجوال في سوريا من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحاً اعتباراً من يوم غد الأربعاء، وكلفت وزارة الداخلية بإصدار التعليمات التنفيذية والإشراف على تطبيقه.

وأعلنت الحكومة السورية، اكتشاف أول إصابة بعدوى فيروس كورونا، وفرضت مجموعة من التدابير المشددة في ضوء تفشي المرض في دول الجوار.

وأعلن الجيش السوري، السبت، تجهيز المستشفيات العسكرية للحد من انتشار الوباء وأصدر الأوامر بتقليل التجمعات لأدنى حد ممكن.

ورغم القيود التي فرضتها السلطات في سوريا كتعليق الدراسة والأعمال وحظر وسائل النقل العام ووقف رحلات الطيران، لا تزال أعداد كبيرة من المواطنين في شوارع العاصمة دمشق، أكثريتهم يرتدون الأقنعة الواقية.

موضوعات ذات صلة:

الصحة العالمية تفاجئ إيطاليا بشأن كورونا

ضحية دبلوماسية نتيجة كورونا "تفاصيل"

ضباب كورونا يخيم على سماء إيطاليا

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات