رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

"بعد كورونا".. كل ماتريد معرفتة عن فيروس هانتا Hantavirus

هانتا Hantavirus

لم يمر وقتًا طويلًا على إعلان دولة الصين شفائها من فيروس كورونا القاتل الذي انطلق من مدينة ووهان الصينية ليتجول بأنحاء البلاد العربية والأوروبية، والذي راح ضحيته أرواح الآلاف من المواطنين الأبرياء، إلا أن تداولت أنباء في الآونة الآخيره عن وفاة أحد المواطنين معتقدين أنه توفي بفيروس كورونا إلا أن التحاليل أثبتت وفاته بفيروس جديد يدعى هانتا.

ونظرًا لحرص "بلدنا اليوم"، على تقديم الخدمات للمواطنين، نستعرض أبرز المعلومات عن الفيروس هانتا، وأعراضة وكيفية الوقاية من الفيروس الجديد.

فيروس هانتا Hantavirus

ووفقاً لمصادر أن فيروس هانتا الجديد هو عبارة عن تركيبة من عدة فيروسات تنتشر عبر القوارض مثل الفئران، وتسبب عدة أمراض لدى الإنسان.

أعراض مرض فيروس هانتا

ومن الأعراض الخطيرة التي يسببها فيروس هانتا، هو إصابة المريض بمتلازمة الهنتافيروس الرئوية (HPS)، أما أعراضها فهي شبيهة بأعراض الأنفلونزا، كالسعال، والحمى، وآلام في العضلات، بالإضافة إلى الشعور بصداع وخمول وضيق التنفس، وتتردى الأعراض لتصبح فشل حاد في الجهاز التنفسي، كما يؤثر على الكليتين، من خلال ما يعرف باسم الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية (HFRS).

طرق انتقال فيروس هانتا

أما طرق انتقال الفيروس الجديد فهي من خلال مخالطة المصاب ورذاذه ولعاب القوارض، واللعاب في الهواء، والأسطح الملوثة، والطعام الملوث، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض تصل معدل الوفاة بفيروس هانتا ب 38%.

حضانة المرض بفيروس هانتا

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تستغرق فترة حضانة فيروس هانتا من لحظة الإصابة بالعدوى إلى لحظة ظهور المرض من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وفي حالات يظهر المرض بعد خمسة أيام، وأحياناً بعد ٦٠ يوماً وهذا نادراً.

موضوعات ذات صلة

صراع الفيروسات.. أيهما أقوي "كورونا أم هانتا"؟

وفاة صيني من مقاطعة ووهان بسبب فيروس جديد

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات