الولايات المتحدة تتخطى الصين في عدد الإصابات بكورونا

الخميس 26 مارس 2020 | 11:58 مساءً
كتب : وكالات

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، تجاوز عدد الإصابات بكورونا بلاد الصين، حيث وصلت الإصابات بأمريكا ليصل إلى 81,321.

وتعد الولايات المتحدة في الوقت الحاضر ثالث أكثر البلدان تضررا من فيروس كورونا الجديد ويوجد 42164 حالة وفاة و 471 حالة وفاة، وبينما سجلت نيويورك غالبية الحالات، فقد أبلغت العاصمة الأمريكية واشنطن عن وجود نحو 183 حالة ووفيات.

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إلى أن العلماء حذروا من أن الولايات المتحدة ستصبح يوما ما "الدولة الأكثر تضررا من جائحة الفيروس".

وأشارت الصحيفة، إلى أن العدد الكلي للمصابين في الولايات المتحدة وصل إلى 81,321 شخصا ممن تأكدت إصابتهم بالفيروس، من بينهم أكثر من 1000 حالة وفاة، مسجلة بذلك أكثر من الحالات التي شهدتها الصين أو إيطاليا أو أي بلد آخر، وفقا للبيانات التي جمعتها الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أنه "على الرغم من أن النظام الطبي الأمريكي لا مثيل له وأن النظام الصحي العام له سمعة كواحد من أفضل الأنظمة في العالم، إلا أن سلسلة من الأخطاء والفرص الضائعة أعاقت استجابة المواطنيين للتحذيرات، الأمر الذي أدى إلى أرتفاع عدد المصابين بكورونا".

وشددت الصحيفة، على أنه "من بين الأسباب: الفشل في أخذ الوباء على محمل الجد حتى عندما اجتاح الصين، والنقص الحاد في الأقنعة ومعدات الحماية للأطباء والممرضات الملامسين للمرضى وغيرها".

وفي وقت سابق، أعلن حاكم ولاية نيويورك الأمريكية، اليوم الخميس، وفاة 100 حالة جديدة، مصابة بفيروس كورونا المستجد، لترتفع الحالات إلى 385 حالة وفاة.

أعرب حاكم ولاية نيويورك الأمريكية، أندرو كومو، عن توقعه بتفوق أزمة وباء كورونا على قدرة المنظومة الصحية للولاية برمتها.

وتحدث حاكم ولاية نيويورك، خلال مؤتمر صحفي في نيويورك، داقا ناقوس الخطر مرة أخرى بإعلان ارتفاع حالات الفيروس التاجي والوفيات جراء الإصابة به في نيويورك.

وأصدر حاكم نيويورك، كومو، مرسومًا جديدًا بحظر الاتصال في ملاعب المدينة وطرح اقتراحًا لإغلاق بعض شوارع مدينة نيويورك أمام حركة المرور.

وقال عمدة نيويورك، بيل دي بلاسيو، الإثنين، إن الوضع سيكون أسوأ في أبريل وسيزداد سوءا في مايو، فيما يتعلق بالإصابات بفيروس كورونا، منتقدا طريقة تعامل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الوضع في المدينة.

وقال دي بلاسيو لبرنامج "ميت ذا بريس"، على قناة سي إن بي سي، "أخشى أن يكون شهر مايو أسوأ من أبريل في جائحة كورونا".

وهاجم دي بلاسيو البيت الأبيض في أسلوب تعامله مع الأزمة الصحية الأكبر في البلاد، قائلا: "لن يرفع الرئيس أصبعه لمساعدة مسقط رأسه نيويورك، لا يمكنني أن أكون صريحًا أكثر من ذلك: إذا لم يتحرك الرئيس، سيموت الناس".

واعتبر أن الجيش الأميركي تعرض للتهميش في هذه الأزمة"، قائلا إن البيت الأبيض "في حالة إنكار"، وأن ليس كل الأشخاص يفعلون ما في وسعهم في معالجة هذه الأزمة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن نيويورك منطقة كوراث، وهو ما يتيح لها الاستفادة من المخصصات الفيدارلية لمواجهة وباء كورونا، لكن الرئيس انتقد أيضا طريقة إدارة دي بلاسيو للمدينة، قائلا إن هناك عملا أكبر من ذلك كان يجب فعله.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة أكثر من 100 شخص في الولايات المتحدة خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية، ما يرفع اجمالي الوفيات في البلاد إلى 389 حتى هذا التوقيت من الاحد، بحسب تعداد رسمي لجامعة جونز هوبكنز.

والولايات الأمريكية الأكثر تأثرًا بالفيروس هي نيويورك مع 114 وفاة، وواشنطن مع 94، وكاليفورنيا مع 28.

وسجلت حتى الآن 30 الف اصابة على الأقل بالفيروس في جميع أنحاء البلاد.

وأعلن، الأحد، عن إصابة السناتور الجمهوري راند بول بالفيروس، ليكون بذلك أول عضو في مجلس الشيوخ يصاب بـ "كوفيد-19"، ولينضم بذلك إلى عضوي مجلس النواب بن ماك آدامز عن يوتا وماريو دياز-بالارت عن فلوريدا بالمرض.

وتأثّرت قطاعات واسعة في الاقتصاد الأمريكي بتداعيات "كوفيد - 19" على غرار شركات الطيران وقطاع السفن السياحية إلى جانب الفنادق وجزء كبير من قطاع الترفيه، بينما لزم ملايين الأميركيين منازلهم إما خوفا من الإصابة بالفيروس أو بناء على أوامر صدرت بذلك.

فيما أعلن وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، أن خطة إنقاذ طارئة تعدّها الإدارة الأميركية لصالح الأعمال التجارية التي تضررت بفعل وباء كوفيد-19 العالمي تشمل مساعدات على شكل سيولة بقيمة أربعة تريليون دولار.

موضوعات ذات صلة:

مع ارتفاع وفيات كورونا.. ترامب ينشر الحرس الوطني في 3 ولايات

عمدة نيويورك يكشف عن الشهر "الأسوء" لكورونا!

اقرأ أيضا