الأوقاف تفصل إمامين ومفتش في الدقهلية وعين شمس والزقازيق لهذا السبب

الجمعة 27 مارس 2020 | 06:36 مساءً
كتب : علي عرفات

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الجمعة، قرارًا بفصل إمامين ومفتش خطبا الجمعة فى غير نطاق عملها ومخالفة قرار تعليق صلاة الجمعة والجماعة، بالدقهلية وعين شمس والزقازيق، وذلك بناء على تقارير مديرى المديريات، وعلى مذكرة رئيس القطاع الدينى، ومذكرة مديرية أوقاف القاهرة.

وجاء القرار بإنهاء خدمة عبد المولى حسن متولي نخلة – إمام وخطيب بإدارة أوقاف بئر العبد – بمديرية أوقاف شمال سيناء، لقيامه بصعود منبر زاوية الرحمة الكائنة بشارع رضوان التابعة لإدارة أوقاف عين شمس بمديرية أوقاف القاهرة وإلقاء خطبة الجمعة ، وذلك بالمخالفة للتعليمات وعدم مراعاة الظروف الراهنة.

وجاء ذلم من خلال المذكرة المقدمة من مديرية أوقاف الدقهلية ومديرية أوقاف دمياط وبناءاً عليها تم إنهاء خدمة عبد الله محمد أحمد إبراهيم البسيوني – إمام وخطيب بمديرية أوقاف دمياط ، لقيامه بإلقاء خطبة الجمعة فى أرض زراعية تتبع ناحية كفر الجنينة – مركز نبروه – بمحافظة الدقهلية ، وذلك بالمخالفة للتعليمات ، وعدم مراعاة الظروف الراهنة .

وأيضا بناءً على مذكرة مقدمة من مديرية أوقاف الشرقية تم إنهاء خدمة حسن السيد أحمد الطهراوي – المفتش بإدارة أوقاف شرق الزقازيق – بمديرية أوقاف الشرقية ، لقيامه بأداء خطبة الجمعة وإمامة المصلين بالطريق العام بقرية المسلمية مركز الزقازيق وقت صلاة الظهر ، تاركًا عمله المكلف به ، وذلك بالمخالفة للتعليمات وعدم مراعاة الظروف الراهنة.

وأكدت وزارة الأوقاف، على أمرين الأول: أن الاستجابة لتعليمات جميع مؤسسات الدولة واجب شرعى ووطنى وإنسانى، والثانى: أنها جادة في إنهاء خدمة كل من يخالف تعليماتها بشأن غلق المساجد لمدة أسبوعين غلقًا كاملاً ، حيث إن الإمام يجب أن يكون قدوة حسنة، لا قدوة سيئة.

وكانت قد أصدرت وزارة الأوقاف، تحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة، منذ قليل، قرارًا بإلغاء أي بعثات حج على نفقتها هذا العام وتوجه ما كان مخصصًا لذلك ماليًّا لمساعدة المتضررين من آثار كورونا.

ويأتي ذلك في إطار الفهم المستنير لترتيب الأولويات في ضوء فقة النوازل؛ ونظرًا لما يمر بها البلاد الآن من مرحلة عصيبة.

وتهيب وزارة الأوقاف بكل من كان قد نوي حج النافلة أو آثار كوروناهذا العام أن يعيد ترتيب أولوياته، وأن يجعل ما كان سينفقه في حج النافلة أو أداء العمرة في مساعدة الفقراء والمحتاجين والمتضريين من آثار انتشار فيروس كورونا، ولاسيما من فقدوا فرصة عملهم من العمالة غير المنتظمة من عمال اليومية ومن في حكمهم من العاملين بالمجالات التي تأثرت بالظروف الحالية.

وقرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، تخصيص 50 مليون جنيه من باب البر للمتضررين من آثار فيروس كورونا، ولا سيما من فقدوا فرصة عملهم من العمالة غير المنتظمة من عمال اليومية ومن في حكمهم من العاملين بالمجالات التي تأثرت بالظروف الحالية، وسيتم ذلك من خلال التنسيق مع مجلس الوزراء.

وجاء ذلك بحسب بيان للوزارة اليوم الاثنين، في إطار الدور المجتمعي لوزارة الأوقاف وحرصها الشديد على الإسهام في خدمة المجتمع وبخاصة الأسر الأولى بالرعاية، ولاسيما في أوقات الشدائد والأزمات.

موضوعات ذات صلة:-

الداخلية تستعد لتنفيذ قرار حظر التجوال من 7 مساءً حتى الـ6 صباحًا

شيخ الأزهر يتبرع بـ5 ملايين جنيه لمكافحة كورونا

استقرار الجنيه أمام الدولار رغم التوترات الاقتصادية بسبب كورونا

اقرأ أيضا