رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

هل ينتقل فيروس "كورونا" من المرحاض؟

مرحاض

قام بعض العلماء من جامعة ستانفورد، بالعديد من الدراسات التى أكدت أن فيروس "كورونا" المستجد كوفيد (19)، يمكن أن يعيش على الأسطح لمدة تصل إلى 17 يوما، مشيرا إلى أن الفيروس يمكن أن ينتقل أيضا من خلال ماء المرحاض.

وفي حين أشارت الدراسات الأولية إلى أن الفيروس لم يتم إفرازه في البول أو البراز، فقد ظهرت مؤخرا أدلة متزايدة على أن الفيروس، أو على الأقل الجينوم الخاص به، يُفرز في البراز.

وإذا أفرز الفيروس، فقد يكون التعرض للبراز طريقا لانتقال الفيروس، بحسب ألكسندرا بويم، التي قادت الدراسة.

وأوضحت: "من غير المحتمل أن يكون هذا طريقا رئيسيا للانتقال، ولكن من المحتمل أن يتعرض الشخص للعدوى من خلال التفاعل مع المياه الملوثة بمواد برازية غير معالجة".

ووفقا للمهندسين، فإن أنظمة معالجة المياه لديها العديد من الحواجز لتنقية المياه من الشوائب والمواد العالقة، وإزالة معظم الفيروسات.

ولحسن الحظ، هذا يعني أنه من غير المحتمل أن تتمكن من الإصابة بعدوى كورونا عن طريق المياه المعالجة.

ويأمل الباحثون في أن تشجع النتائج التي توصلوا إليها على إجراء المزيد من الأبحاث حول كيفية بقاء الفيروس في البيئة.

وقالت كريستا ويغينتون، المؤلفة المشاركة في الدراسة: "إذا اتبعنا نهجا أوسع لدراسة العديد من أنواع الفيروسات، يمكننا أن نفهم بشكل أفضل الخصائص التي تدفع مصيرها البيئي".

وفي إطار منفصل، أعلنت وزارة الصحة المغربية، تسجيل 11 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد اليوم الجمعة، ليرتفع عدد الوفيات جراء الوباء إلى 21 حالة.

وكشفت الصحة المغربية عن تسجيل 58 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المغرب إلى 333 حالة.

وكانت آخر الأرقام الصادرة عن الوزارة نفسها، أمس الخميس، على الساعة السادسة مساء، تشير إلى 275 حالة إصابة؛ استنادا إلى تحاليل مخبرية جاءت نتائجها إيجابية.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، عن ارتفاع عدد مصابي فيروس كورونا المستجد، 92 حالة جديدة من بينها 10 حالات قادمة من الخارج، ليصل إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في المملكة إلى 1104 حالات.

كما أعلنت وزارة الصحة السعودية في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، تماثل حالتين للشفاء من فيروس كورونا ليرتفع عدد المتعافين إلى 35 حالة.

استخدمه أكثر من 100 ألف شخص.. سرقة مرحاض ذهبي ثمنه مليون جنيه استرليني

المغرب تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا كورونا

شاهد.. "فيروس وكورونا" توأمًا من امرأة مصابة

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات