رئيس "الوادا" يتوعد: كورونا لن يكون فرصة لتعاطي المنشطات

السبت 28 مارس 2020 | 10:40 صباحاً
كتب : وكالات

وجه فيتولد بانيكا رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "لوادا"، رسالة إلى أي رياضي يفكر في استغلال الفجوة بعدم وجود كشف عن المنشطات، وهو ما تسبب فيه فيروس كورونا، قائلا: "سنمسككم ونستبعدكم".

واعترفت "الوادا" أن الوباء يمثل تحديات لمسؤولي الكشف عن المنشطات، بعد إغلاق الدول حدودها وإلغاء السفر وفرض الحجر الذاتي أو العزل وتوقف الحياة الرياضية.

وتعد هذه فرصة كبيرة لعدد من الرياضيين، مع ابتعادهم عن أيدي سلطات مكافحة المنشطات، وهو ما قد يمتد لأشهر في بعض الحالات، حيث يشعرون بالجرأة لتعزيز فرصهم في الحصول على ميداليات بتناول عقاقير محفزة للأداء، في ظل تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 لمدة عام.

وشدد بانيكا، على أنه "سيُمسك بهم لو فعلوا ذلك".

وقال: "إنهم ليسوا رياضيين، لو كنت غشاشا سنمسك بك بالتأكيد، سنمسك بك. لو أردت استغلال هذا الموقف للغش سنمسك بك وسنستبعدك من الرياضة".

أسلحة أخرى

وتسبب فيروس كورونا في تقليص عدد الاختبارات، واعترفت الوادا أن الأمر تراجع في بعض مناطق العالم، لكن دون إحصاءات متوفرة في الوقت الحالي.

وفي غياب الاختبارات، ستعتمد الوادا على أسلحة أخرى في ترسانتها للكشف عن المنشطات، ومن بينها جواز السفر البيولوجي والتحليل طويل المدى والتحقيقات.

وأوضح بانيكا: "العالم توقف وهذا وضع جديد ويمثل تحديات لنا جميعا لكننا نملك العديد من الوسائل لنستخدمها وأتمنى العودة إلى قوتنا الكاملة في أسرع وقت ممكن".

وأردف: "مكافحة المنشطات لا تتوقف مطلقا وهذه هي الرسالة التي أريد إرسالها لجميع الرياضيين، الكشف ليس هو السلاح الوحيد الذي يمكن استخدامه ضد الغشاشين".

وأكمل: "من المهم إبلاغ الرياضيين أنهم ما زالوا عرضة للكشف ويجب عليهم الإعلان عن أماكن وجودهم، إلى الرياضيين وزملائي سنفعل كل ما في وسعنا للحفاظ على نزاهة هذا النظام ونأمل في العودة إلى أقصى طاقتنا في أسرع وقت".

لكن معرفة أماكن وجود الرياضيين شيء وخضوعهم للكشف أثناء الوباء أمر آخر في ظل دخول مدن ومناطق كاملة في الحجر الصحي أو الإغلاق.

ومنح قرار اللجنة الأولمبية الدولية بتأجيل الأولمبياد لمدة عام بعض الوقت للوادا للتخطيط وبدء الكشف عن المنشطات عندما يكون الوضع آمنا.

مشكلة كبيرة

واستطرد بانيكا: "هذا وضع صعب ومشكلة كبيرة لكننا نفعل كل ما في وسعنا لمراقبة الموقف، قرار تأجيل الأولمبياد كان قرارا مساعدا، أريد القول إنه كان انتصارا للمنطق وأعتقد أن الجميع يتفق على أنه القرار الصائب، بالنسبة لبرنامجنا لمكافحة المنشطات كان جيدا".

وقررت الوادا عدم تقليص نفقاتها أو تسريح الموظفين، موضحا: "موقفنا المالي بالنسبة إلى الوضع الحالي مستقر تماما".

وأشار بانيكا، الذي قاد بولندا لبرونزية سباق التتابع أربعة في 400 متر في بطولة العالم 2007، إلى أن الوادا ستستخدم كل الموارد المتاحة للتأكد من مبدأ تكافؤ الفرص في طوكيو.

وأكمل: "أنا قادم من ألعاب القوى وسأفعل كل ما في وسعي لإقناع الرياضيين بأنني أعمل معهم واستمع إليهم وسأسعي بكل ما في وسعي لخلق بيئة عادلة لهم".

وختم: "سأستخدم العديد من الوسائل لفعل ذلك، سنستخدم كل الأسلحة التي لدينا".

صلاح ريكو: "الناس أطلقوا عليا بوجبا"

طارق يحيى: أيمن أشرف وقع للزمالك في منزل المستشار

متعب: فريق مصري يفاوض أحمد فتحي

اقرأ أيضا