رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

تجنبًا للإصابة بـ كورونا.. الصحة تُصدر تعليمات هامة للمواطنين

فيروس كورونا

في ظل التوتر الذي يصيب الكثير من الأشخاص حول العالم، خوفا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ستظل فكرة البحث عن طرق الوقاية من الفيروس هي المسيطرة على أذهان البشرية حول العالم، خصوصًا بعد تفشى المرض، وحصده الآلاف من أرواح المواطنين الأبرياء.

واستكمالًا للدور الذي تقوم به وزارة الصحة السكان، تحت رعاية الدكتورة هالة زايد، ضد فيروس كورون، حرصت على أصدار بعض من التعليمات الوقائية الجديدة للمواطنين ضد فيروس كورونا، وجاءت كالتالي:

خلع الحذاء خارج المنزل

خاصة وأنه من الممكن أن يعيش على نعل الحذاء لمدّة تصل إلى 5 أيام، إذ أنه أكثر عرضة لحمل العدوى إذا تمّ ارتداؤه في المناطق المزدحمة مثل محلات السوبر ماركت أو في وسائل النقل العام".

كما يعتبر نعل الحذاء أرضية التكاثر الرئيسية للبكتيريا والفطريات والفيروسات، إلّا أن قطرات الجهاز التنفسي التي يحملها شخص مصاب يمكن أن تهبط في أي مكان على الجزء العلوي من الأحذية. وعادةً ما تكون النعال مصنوعة من مواد إصطناعية متينة مثل المطط أو الجلد المبطن بالبلاستيك، وكلها تحمل مستويات عالية من البكيتريا لأنها غير مسامية، مما يعني أنها لا تسمح للهواء أو السائل بالمرور إليها.

التخلص من الملابس

كما طالبت الوزارة من المواطنين خلع الملابس ووضعها جانبًا فور التواجد بالمنزل، وغسلها بمفردها بعيدًا عن الملابس الأخرى، حيث أكد عدد من الخبراء على أن الفيروس قد يعلق على الأزرار لمدة 3 أيام كونه قادرا على العيش على الأسطح البلاستيكية والفولاذ، إلا ان الخطر الإصابة بالعدوى من لمس هذه الأشياء منخفض نسبيا، مقارنة بالطريقة الأكثر شيوعا.

غسل الوجه واليدين

حيث أكدت الدراسات التي أجريت مؤخراً بعد ظهور فيروس كورونا الجديد، أن من بين أهم الأمور التي يمكن القيام بها للحد من انتشاره الاهتمام بنظافة اليدين، ولذلك فمن المهم التأكد من إزالة أي جراثيم من اليدين، وغسلها لمدة 20 ثانية، وهذا لا يعني مجرد لصقها تحت الصنبور لبضع ثوانٍ، بل يجب اتباع الخطوات الـ11 التالية..

الاستمرار بمسح الأسطح وتعقيمها

لأبد من تنظيف المنزل بشكل يومى، ومنتظم مع اختيار بخاخات أو مناديل مبللة، والتى من شأنها القضاء على الجراثيم بنسبة 99% المتواجدة في كلًا من مقابض الأبواب، ومفاتيح الإنارة، أبواب البراد والميكروويف، وسحابات الأدراج، أجهزة التحكم عن بعد للتلفزيون، ومختلف الأجهزة، والطاولات، وأسطح طاولة المطبخ، مقابض أبواب الحمامات، ومقابض صنابير المياه.

غسل الخضروات والفاكهة جيدًا

كما أنه من الضروري غسل الخضروات والفاكهة جيدًا خاصة وأن الشخص الذي قد يلتقط حبة فاكهة التقطها قبله شخص آخر مصاب بالفيروس، وبالرغم من أن طرق انتقال الفيروس تكون في الأغلب عن طريق الاحتكاك المباشر مع المصاب، فإنه من الضروري أيضا الحرص عند شراء الخضراوات والفاكهة.

عدد المصابين بكورونا في مصر

وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) إلى 147 حالة.

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج 14 حالة من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، من ضمنهم 11 مصريًا و 3 فرنسيين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 116 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 147 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

وأوضح أنه تم تسجيل 41 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، من بينهم حالة لمواطن أمريكي الجنسية و40 مصريًا، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة 6 حالات بينهم سيدة ألمانية تبلغ من العمر ٧٥ عامًا، و 5 مصريين تتراوح أعمارهم بين ٥٠ عامًا و٦٥ عامًا من محافظتي القاهرة ودمياط.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 536 حالة من ضمنهم 116 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و30 حالة وفاة.

وأكد مجاهد مجددًا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور ظهور أي إصابات سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

موضوعات ذات صلة

لطلاب المنازل.. أبرز خطوات الحصول على الأكواد إلكترونيًا

أطباء يكشفون عن صدمة كبرى للمتعافين من فيروس كورونا

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات