احذر أكل الرنجة والملوحة في هذه الأيام

الاحد 29 مارس 2020 | 07:18 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

أكدت وزيرة الصحة و السكان هالة زايد على المصريين بالعدم النزول و المكوث فى المنازل و خاصة في الفترة القدامة لأنها تكون أخطر فترة في الفيروس، علقت الدكتورة هاجر فريد، الباحثة بمعهد بحوث التغذية بالمركز القومى للبحوث قائلة، إن طرق التوعية السليمة مهمة جدًا لمكافحة الكورونا فوبيا التى نعانى منها حاليًا، لافتة إلى أنه يجب الابتعاد عن العادات غير الصحية كالتدخين، مؤكدة أن فيروس كورونا يستهدف الدخول فورًا على الرئة والتأثير عليها لذلك يجب عدم إجهاد الرئتين سواء بالتدخين السلبى أو الإيجابى.

وأضافت هاجر فريد، فى لقاء خاص ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على الفضائية الأولى، أن التوتر يجعلنا نلجأ للمنبهات ويجب علينا الإقلاع عنهم لن الكافيين يقلل نشاط الجهاز المناعى، وتبادل الاكواب بين الأفراد بعضهم وبعض يكون مصدرا لنقل العدوى بين الأشخاص، بالإضافة إلى الشيشة التى تساعد على انتشار فيروس كورونا المستجد.

ونصحت بضرورة تناول الطعام خلال فترة النهار لكي نستفيد بالطعام، والنوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا، والحرص على الاستمتاع بحرارة الشمس، لأنها تمد الإنسان بفيتامينات أهمها فيتامين د، مضيفة أن أشعة الشمس تعقم أى ميكروب فى الجسم، كما نصحت بضرورة المياه الدافئة.

وأكدت أن الفيروس يعيش فى درجات حرارة منخفضة كالمياه الباردة وغيرها كالمثلجات، موضحة أنه يجب غسل الخضراوات والفاكهة جيدًا قبل تناولها لتقوية جهاز المناعة، والاهتمام بنظافة الفم جيدًا، وغسيل اليدين.

وتابعت أنه نظرًا لاقتراب شم النسيم، فإنه ممنوع نهائيًا تناول الفسيخ والرنجة؛ لأن بها ميكروبات خطرة على صحة الإنسان، وستنهك الجهاز المناعى للإنسان، والتقليل من المعلبات لأن المواد الحافظة تنهك الجهاز المناعى، مشيرة إلى أن فيروس الكورونا يعتمد على انهاك الجهاز التنفسي فلذلك يجب تناول الطعام بكميات محدودة لكى لا ننهك الجهاز التنفسي الخاص بنا.

بماذا كلف "عبد العال" رؤساء اللجان النوعية بشأن كورونا؟

هل تطعيم "الدرن" يعالج مرضى كورونا؟.. "الصحة" ترد

كيف تحمي نفسك من فيروس "كورونا"؟

اقرأ أيضا