بسبب كورونا.. منظمة الصحة العالمية: "يا دول الشرق الأوسط أفيقوا"

الجمعة 03 ابريل 2020 | 10:02 صباحاً
كتب : دعاء جمال

ناشدت منظمة الصحة العالمية دول الشرق الأوسط، أمس الخميس، من أجل التحرك السريع وذلك من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا وذلك بعد أن ارتفعت الحالات إلى نحو 60 ألفا وهو ما يقرب من ضعف مستواها قبل أسبوع.

ومن جانبه، قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري، وهي منطقة تضم باكستان وأفغانستان والصومال وجيبوتي إضافة إلى دول الشرق الأوسط: "تم تسجيل حالات جديدة في بعض من أكثر الدول تعرضا للخطر والتي بها أنظمة صحية ضعيفة".

وأضاف خلال بيان تم إصداره :"حتى في الدول التي بها أنظمة صحية أقوى، شهدنا ارتفاعا مقلقا في أعداد حالات الإصابة والوفيات المسجلة"، وفقا لما نقلته شبكة "سكاي نيوز" بالعربية.

وباستبعاد إيران التي سجلت ما يزيد قليلا عن 50 ألف حالة إصابة، كانت حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا ضئيلة نسبيا في الشرق الأوسط مقارنة بأوروبا والولايات المتحدة وآسيا.

لكن مسؤولي الصحة يخشون أن يكون عدد الحالات الفعلي أعلى من ذلك المسجل وأن تجد كثير من البلدان ذات الحكومات الضعيفة والأنظمة الصحية المتردية بسبب الصراعات صعوبة في احتواء الأزمة.

وقال المنظري: "لا يمكنني التأكيد بما يكفي على خطورة الموقف. فزيادة أعداد الحالات تظهر أن الانتقال يحدث سريعا على المستويين المحلي والمجتمعي".

وأضاف "ما زالت أمامنا نافذة مفتوحة، لكن هذه النافذة تضيق يوما بعد يوم".

وفي سياق متصل، كانت قد قالت منظمة الصحة إن إجمالي عدد حالات الإصابة بالمنطقة زاد إلى 58168 حالة من 32422 حالة إصابة في 26 مارس، وذلك في يوم تجاوز فيه العدد العالمي حاجز المليون.

موضوعات ذات صلة:

البقاء فى الجسد 49 يوم.. دراسة تكشف عن شئ غريب حول فيروس كورونا

الصحة العالمية تصدم الجميع بشأن كورونا.. فيديو

اقرأ أيضا