بعد تفشي كورونا.. أبرز طرق تغسيل ودفن وفيات الفيروس القاتل

الاحد 05 ابريل 2020 | 10:40 صباحاً
كتب : سارة محمود

"هل ممكن يتم تغسيل المتوفي المُصاب بفيروس كورونا قبل دفنه.. وإمكانية انتقال العدوى.. وهل يدفنون بالمقابر العامة أم بأماكن أخرى".. تساؤلات كثيرة أصبحت الشغل الشاغل لكثير من المواطنين لتُصبح الرقم الأول على محركات البحث لمعرفة الإجابة الصحيحة الخاصة بهم، خاصة وأن فيروس كورونا حصد أرواح الكثيرون من المواطنين الأبرياء على مستوى الشرق الأوسط، و29 حالة بالمملكة العربية السعودية.

قال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبدالعالي، إنه إذا ما كان المتوفون بفيروس كورونا ينقلون العدوى أثناء تغلسيهم، مشيرًا إلى أن المتوفين بفيروسات من هذا النوع التي تعتبر تنفسية وتنتقل عن طريق الرذاذ أو التنفس، هناك أنظمة وتعليمات للتعامل مع الجثمان، أولًا بلا شك إكرامه من وفاته إلى دفنه، وهذا أمر يتم الالتزام فيه بالمراحل كافة.

وأشار "العبد العالي"، إلى أن التغسيل يتم عن طريق مدربين ومختصين سواء صحيين أو غيرهم يكونون مؤهلين بكيفية التغسيل، ولكنهم مدرَّبون عليها بلباس واقٍ معيَّن يقومون بالتغسيل وفق الضوابط الشرعية والضوابط المعتمده لتغسيل الجثمان.

وأوضح متحدث الصحة، أنه خلال عملية التغسيل تتم إزالة أي سوائل تخرج من الجسم وتكون فرصه لانتقال العدوى، ويتم التعامل معها بالشكل الملائم والمناسب، وبعد ذلك يكون التعامل بما يتبقى من عملية التغسيل بطريقه آمنة.

وتابع: أما الجثمان يكون بعد تغسيله وتكفينه لا يوجد بطبيعة الحال أيّ حركة تنفسية أو أيّ سوائل قابلة للانتقال منها العدوى.

موضوعات ذات صلة

إصابة أكثر من 1.2 مليون مواطن.. آخر إحصائيات كورونا حول العالم

بعد إصابة الملايين.. عالم فيروسات يكشف حقيقة اختفاء كورونا في الصيف

اقرأ أيضا