وزير التعليم يحذر من الغش في الأبحاث: "هنعرف وهنطبق القانون" (فيديو)

الاثنين 06 ابريل 2020 | 10:44 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن التصحيح في امتحان طلاب اليوم على التابلت فوري والنتيجة تظهر للطالب لكل سؤال على حده.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الأسئلة المقالية تحتاج لتصحيح بشري وإلكتروني، والسؤال الواحد يجيب عليه عدة طلاب كل منهم في نقطة جغرافية بعيدة عن الآخر ولا يعرفون بعضهم البعض.

وتابع شوقي أن الإجابات التي يؤديها الطالب تحفظ على الخادم الرئيسي في حال انقطاع الإنترنت أو حتى فصل الجهاز.

وعلق وزير التربية والتعليم على ما يداول عن ثمن البحث المطلوب من الطلاب والبالغ ألف جنيه، قائلا: "من يدفع ألف جنيه ليشتري بحث جاهز لابنه يتسبب في ظلم لأبنه لأنه حرمه من التعليم وخوض التجربة وبيدفع فلوس عشان يؤذي نفسه وأولاده".

ولفت إلى أن الامتحان تجريبي ولا يوجد فيه نجاح ورسوب، والهدف منه تعليم الطلاب وتهيئتهم على التعلم عبر الانترنت والتعامل مع النظم الحديثة.

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن مصر من أكثر الدول نجاحا في مواجهة فيروس كورونا؛ ولا خوف على أبنائنا الطلاب بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة المصرية.

وأوضح شوقي، خلال حلقة اليوم من برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، ويقدمه الإعلامي "أحمد موسى"، أن المتعثرين من الطلاب سوف يتم امتحانهم في المدارس بالإضافة إلى تقديم بحث أيضا.

وأكد الوزير، أن الوزارة اليوم نشرت الطريقة التي سيتم امتحان بها الطلاب في مدارس المتفوقين؛ موضحا أن هناك قانونا للغش سوف يتم تطبيقه على من يقوم بها الفعل.

وأشار الوزير، إلى أن الطالب في الثالث الإعدادى يقوم بعمل بحث سوف يحصل على العلامة الكاملة، تضاف إلى نتيجة الترم الأول.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المواد غير المضافة لمجموع الطالب مثل التربية الدينية في الصفوف النقل لن تتطلب أن يقدم الطالب فيها بحثا ضمن منظومة التقييم التى اعتمدتها الوزارة بعد وقف الدراسة بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأضافت وزارة التربية والتعليم، أنه يكتفى بتقييم الطلاب عن الفترة التي درسها الطلاب من بداية الفصل الدراسى الثانى حتى 15 مارس فترة توقف الدراسة، من الصفوف الثالث الابتدائى حتى الثانى الثانوى.

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة للمواد التى لا تضاف لمجموع الطالب فى الثانوية العامة كما هى فى جدول الامتحانات دون أى تغيير" منها التربية الوطنية والدينية والإقتصاد والإحصاء".

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه فى إطار جهود توضيح نظام الدراسة والتقويم بالفترة المتبقية من العام الدراسي 2019/2020: يتم التقييم للطلاب عن الفصل الدراسي الثاني من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الاعدادي من خلال مشروع بحثي في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020.

وأضافت وزارة التربية والتعليم، فى خطاب لها تم إرساله من الدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين أنه سوف تحتسب درجة الفصل الثاني كاملة لطلاب الصف الثالث الإعدادى عند اجتياز المشروع البحثي.

وقالت وزارة التربية والتعليم: ستعقد الامتحانات التكميلية بالتزامن مع امتحانات الدور الثانى، للطلاب الذين لم يؤدوا امتحان الفصل الدراسي الأول بعذر مقبول.

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل المشروع البحثي الذي سيعد شرطًا لانتقال الطلاب (في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي) إلى السنة التعليمية التالية.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، عدة نقاط مهمة، أن الطالب سيكون مطالب بإعداد مشروع بحثي واحد فقط (متعدد التخصصات) في كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية، ويستطيع الطالب أن يقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب)، وذلك خلال الفترة من 9 أبريل حتى 15 مايو 2020.

وأضاف الوزير: "سيتم مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلبة من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي بما يتناسب مع أعمارهم، وعناصر المشروع البحثي تتكون من: العنوان، المقدمة، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع، أسماء الطلاب، وسيكتب الطالب الكود الخاص به على المشروع الذي سيقوم بعمله".

وزير التعليم يكشف مصير الطلاب المتعثرين في الامتحانات

التعليم العالي: تأهيل المدن الجامعية لاستقبال اصابات كورونا

اقرأ أيضا