تأثير فيروس كورونا على قرارات مسئولي الاتحادات الرياضية

الاربعاء 08 ابريل 2020 | 05:31 مساءً
كتب : شادي أسامة

تسبب فيروس كورونا الذي انتشر كالنار فى الهشيم وأحدث شلل تام فى العالم وتسبب فى تأجيل العديد من الأحداث الرياضية المختلفة، والتى كان مصيرها أما التأجيل أو الإلغاء لم يعد الحديث عن الرياضة فى الوقت الحالى ذات قيمة فى الوقت الذي يعاني العالم بأثره من ذلك الوحش الذي يهدد البشرية بأكملها، أذا أن لا تمر ساعة إلا ويهدد فيه البشرية بأكملها ويزيد فيها معدل الإصابة بيفروس كورونا.

وتسبب الفيروس فى وقتنا الحالى فى تأجيل دورة الألعاب الأولمبية والتى كان من المفترض أن تقام فى اليابان عام 2020الى عام 2021 .

كما أعرب العديد من رئيس الاتحاد عن سعادتهم بالتأجيل حيث يرى البعض إنها تعيد خير لمصر لصغار اللاعبين حيث كان من المفترض أن تشارك مصر خلال البطولة ب92 لاعب متأهلين للدورة الأولمبية، بالإضافة إلى منتخب مصر لكرة القدم.

وتقدم جريدة "بلدنا اليوم" رأي رؤساء الاتحادات عن تأجيل البطولة.

ابتسام زايد لاعبة الاتحاد المصري للدراجات والتى سبق وأن تأهلت إلى دورة الألعاب الأولمبية فى 2016.

وقال وجيه عزام رئيس الاتحاد المصري للدراجات اوافق علي التاجيل بنسب100، وتابع الاتحاد الدولى قام بتأجيل بطولات كثيرة لمدة أربع أشهر ومن الصعب أن تقام البطولة.

وأضاف سوف يتم وضع نفس الجدول السابق للبطولة عقب عودة اللاعبين للتدريبات.

واختتم أن اللاعبين أصحاب المستوى العالى يستطيعون الحفاظ على مستواهم حتى يعود للتدريبات

ومن الدراجات إلى الملاكمة والذي تأهلت منه اللاعب عبد الرحمن عرابي، وقال رئيس الاتحاد محمد عبد العزيز غنيم : "سوف يتم تعديل البرنامج الخاص بعبد الرحمن عرابي بطل مصر المشارك فى دورة الالعاب الاولمبية خاصة ان البطولة سوف تقام بعد عام".

ومن الملاكمة إلى الاتحاد المصري للخماسي والذي تأهل منه لاعبين إلى الدورة الأولمبية.

الاتحاد المصري للخماسي الحديث شريف العريان رئيس الاتحاد ونائب رئيس اللجنة الاولمبية قال: "طبعا كان لابد من التاجيل والسفر كان صعب فى ظل الظروف الحالية وأمر طبيعي تاثيرها على مصر مثل دول العالم وان شاء الله تمر بخير". وبسؤاله عن تاجيلها قال "مصر مستفيدة لاعبينا صغار السن سنة زياده وخبره زيادة اعداد سنه وسوف يتم الصرف لجميع الاتحادات خلال الفتره المقبلة"

ومن الخماسي إلى الاتحاد المصري للسلاح ويرى عبد المنعم الحسينى رئيس الاتحاد المصري للسلاح أن تأجيل البطولة خير للرياضة فى مصر ونسير على البرنامج الذي تم وضعه بطريق احترافية عندما تستمر بيها سنه اخري سوف تستفيد بها اللاعبين المتاهلين والناشئين.

وأضاف أن"الأموال لم تلقى فى الأرض ومن رأيي انه خير للرياضة فى مصر خاصة اننا نحصل علي سنه بنفس الميزانية".

ومن الخماسي الحديث إلى التجديف والذي تأهل منه اللاعب عبد الخالق البنا حيث قال إبراهيم خليل المدير التنفيذي مجلس إدارة الاتحاد المصري التجديف : "طبعا هيتم تغير البرنامج الخاص باللاعب بناء على الموعد الجديد عن طريق اقامة معسكرات خارجية والتدريب فى الداخل

برنامج عبد الخالق البنا طبعا اي لاعب سوف يتم تغير والتدريب له كل البرامج التدربية كان انشئت برنامج معي وسيتم عمل معاد جديد بناء على الموعد الجديد بالمشاركة الخارجية والمعسكرات".

ومن التجديف إلى الاتحاد المصري للريشة الطائرة الذي يقترب منه الثلاثي الثلاثي "هادية حسني - أدهم حاتم - ضحى هاني" كزوجي مختلط وكزوجي للسيدات .

وقال إنه سيعمل مع مجلس إدارته على تجهيز خطة بديلة لإعداد اللاعبين بشكل جيد استعدادًا للأولمبياد لاسيما أننا كنا اقتربنا من صعود الثلاثي "هادية حسني - أدهم حاتم - ضحى هاني" كزوجي مختلط وكزوجي للسيدات.

وياتي ذلك حيث لم تتوقف الاولمبياد فقط للعام القادم حيث تسبب فيروس كورونا فى تاجيل يوورلكرة القدم 2020 ليقام العام المقبل 2021 كما تسبب فى الغاء تنظيم ايطاليا والتى انتشر فيها الوباء الغاء بطلاتنين عالم للتجديف كما تسبب تاجيل مباريات دوري أبطال اوروبا والنهائي الذي كان مقرر له ان قيام فى شهر مايو القادم والدور الاوروبى.

الاتحاد الدولي لألعاب القوى يقرر نقل بطولة العالم إلى يوليو 2022

اتحاد الطائرة يمد فترة تعليق النشاط حتى نهاية أبريل